عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ممثل تركيا بجمعية المتوسط: "لا خلاف بيننا وبين مصر"

الدكتورعلي عبد العال-أرشيفية
الدكتورعلي عبد العال-أرشيفية

كتب- محمود فايد:

 

أكد اركوسكون، رئيس الوفد التركي المشارك في اجتماع الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل

المتوسط، برئاسة الدكتور علي عبد العال، أن اجتماع اليوم يتم تحت الحماية المصرية.

 

وأبدى رئيس الوفد البرلماني التركي، في تصريحات صحفية على هامش الاجتماع، سعادته للتواجد في مصر والمشاركة في هذه الفعالية المهمة.

 

وحول الخلاف التركي - المصري، قال "اكروسكوم": قد يكون بين الدول موضوعات بها عدم التفاهم، ولكن نحن كنواب برلمان تم اختيارنا من قبل الشعب علينا إزالة أسباب عدم التفاهم بين الشعوب والدول، ووجودنا حالياً فى اجتماع الجمعية البرلمانية برئاسة مصر، دليل على أن المشاكل والصعوبات السياسية وغيرها يتم إذابتها تدريجياً، خصوصاً وأن مصر وتركيا دولتان قويتان لدول الشرق الأوسط والعالم الإسلامي.

 

وتابع: داخل الأسرة الواحدة قد يكون هناك مشاكل بين أفراد العائلة، والعلاقة الوطيدة بين مصر وتركيا تجعل مثل هذه المشاكل لا تعتبر حاجة كبيرة، ونحن كنواب برلمان أخذنا قرار لإزالة المشاكل الموجودة بين مصر وتركيا، والحكومة التركية لابد أن تعمل على إذابة هذه المشاكل والعلاقات المجمدة، والعلاقات المتوترة لن يتم إذابة جليدها مرة واحدة.

 

وأوضح "اركوسكون"، أن المشاركة في الأنشطة البرلمانية تساعد في إذابة الجليد في العلاقات بين مصر وتركيا، قائلا: نحن سعداء لترشيح مصر سفيرها فى لندن ليشغل منصب السكرتير العام للجمعية.

 

وأوضح اركوسكون، رئيس الوفد التركي المشارك في اجتماع الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل

المتوسط، برئاسة الدكتور علي عبد العال، أن اعتراض تركيا على اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر وقبرص، ليس جديدا ومصر ليست طرفا في هذه المشكلة.

 

وأشار إلى أن الاعتراض خاص بالجانب القبرصي، وتركيا تدافع عن حقوقها في البحر الأبيض المتوسط وعلى حدود المياه الإقليمية مع قبرص.

 

ونفى البرلماني التركي، احتمالية لجوء تركيا إلى التصعيد العسكرى من أجل الغاز في البحر المتوسط.

 

ودافع رئيس الوفد التركي المشارك في اجتماع الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل

المتوسط، برئاسة الدكتور علي عبد العال، عن تدخل الجيش التركي في "عفرين" بسوريا.

 

وقال البرلماني التركي إن تواجد تركيا فى سوريا، لمواجهة الإرهاب، والمنظمات الإجرامية التي لها نشاط على حدود سوريا وتركيا.
وأوضح أن هذه الحركات العسكرية تتم بموجب القوانين الدولية التي تعطي لتركيا حق مشروع للتدخل في أرض سوريا لمطاردة المنظمات الإرهابية والعمل على وحدة سوريا، وتركيا تقوم بالعمليات العسكرية بمساعدة الجيش الحر بسوريا.