عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير التعليم العالي: تخصصات جديدة لمتحدي الإعاقة بالجامعات

خالد عبد الغفار-
خالد عبد الغفار- وزير التعليم العالي

كتب- زكي السعدني ونرمين عِشرة:

وعد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بخلق فرص تعليمية أفضل للطلاب من متحدي الإعاقة من خلال فتح تخصصات جديدة تتناسب وقدراتهم.

وأشار عبد الغفار إلى أن الجامعات لديها الآن العديد من الكليات المتخصصة في الدراسات المتعلقة بذوي الإعاقة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي الذي تنظمه جامعة المنيا، اليوم السبت، تحت (عنوان دور الجامعات في دمج متحدي الإعاقة في الجامعات والمجتمع) بهدف تبادل الرؤى والخبرات المختلفة، واستعراض عدد من التجارب المحلية والإقليمية والدولية الناجحة في هذا المجال.

وأكد الوزير أن استقراء الواقع المصري الخاص بمتحدي الإعاقة في بلادنا يوقفنا على عدد من الحقائق التي لا يمكن تجاهلها عند العمل على دمجهم وتمكينهم مجتمعيًا بما يساعدهم على تحقيق طموحاتهم والتغلب على التحديات والعقبات التي يواجهونها.

وأشار إلى أن في صدارة هذه الحقائق تأتي الحقيقة الرقمية، موضحًا أن نسبة متحدي الإعاقة بلغت نحو 10% من عدد سكان مصر.

وأضاف عبدالغفار أن الواقع والتاريخ يؤكدان أن هذه الفئة قدمت لمجتمعها ووطنها الكثير من الخدمات والإنجازات الجليلة، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الأبطال الذين رفعوا اسم مصر عاليًا خلال المنافسات الإقليمية والدولية في مجالات الرياضة والفنون والعلوم، وأن هذا يؤكد بما لا يدع مجالا للشك ما يملكونه من مواهب تحتاج إلى الاكتشاف والرعاية والتنمية.

ولفت الوزير إلى الجهود التي قامت بها الدولة المصرية من أجل دمج متحدي الإعاقة، موضحًا أن في مقدمة هذه الجهود دستور جمهورية مصر العربية 2014 الذي كفل حقوقهم وضمنها بمواد محددة، وإيمان القيادة السياسية بقدراتهم.

وأكد عبد الغفار أن هذا ساعد في صدور القانون رقم 10 لسنة 2018 الذي يمثل برنامجًا وطنيًا تشريعيًا وتنفيذيًا متكاملاً لدمج وتمكين متحدي الإعاقة، وإزالة كافة وجوه التمييز ضدهم، وفتح القنوات في شتى مجالات العمل العام أمامهم؛ بما يتيح لهم الفرصة للتعبير عن أنفسهم، والمشاركة الحقيقية الفاعلة في بناء مجتمعهم ووطنهم.

وأضاف عبد الغفار أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حرصت على تحقيق أقصى قدر من التعاون والتنسيق مع باقي مؤسسات الدولة بشأن اتخاذ كافة القرارات والإجراءات الكفيلة بضمان حقوق متحدي الإعاقة في هذه المؤسسات، سواءً من المتقدمين إليها من طلاب المرحلة الثانوية، أو من منسوبيها من طلاب الجامعات والمعاهد والعاملين بمختلف مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي الوطنية.

وأشار الوزير إلى الدور الكبير الذي تقوم به الجامعات في دمج متحدي الإعاقة، مشيدًا بحسن تنظيم وإعداد جامعة المنيا لحفل افتتاح أسبوع شباب الجامعات من متحدي الإعاقة، والذي كانت لها فضل السبق في اقتراح فكرة إقامة الأسبوع وتنظيم هذا المؤتمر بمشاركة دولية لإثراء فعالياته، موضحًا أن نجاح إقامة فعاليات الأسبوع يدل على مدى الترابط والتماسك بين كافة أفراد أسرة المجتمع الجامعي.

وأكد الوزير أهمية هذا المؤتمر بما له من هدف أسمى، وهو تحقيق الدمج الكامل لهذه الفئة في الجامعة والمجتمع، مشيرًا إلى أهمية ما يناقشه من أبحاث وأوراق عمل وأفكار ورؤى تصب جميعًا في اتجاه دمج متحدي الإعاقة باكتشاف وصقل مواهبهم الإبداعية، وتحقيق أقصى استفادة للمجتمع والوطن من قدراتهم وإمكانياتهم.

وأعرب عن ترحبيه بكل الحضور والمشاركين في فعاليات المؤتمر، متمنيًا للجميع التوفيق، وللمؤتمر النجاح في تحقيق أهدافه، ولوطننا العزيز كل تقدم وازدهار بإمكانيات كل أبنائه وبناته.