رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أكبر منحة للتعليم الفنى بمصر.. «سيمنز» تضخ 120 مليون دولار لتدريب الطلاب

تدريب الطلاب
تدريب الطلاب

كتب - مصطفى سلامة:

أعلنت شركة "سيمنز" الألمانية عن تقديمها أكبر منحة من نوعها لدعم التعليم فى مصر، إذ تقدر قيمتها بنحو 120 مليون دولار، وهى عبارة عن مجموعة من أحدث البرمجيات الصناعية الرقمية "برامج إدارة دورة حياة المنتج".

 

وتستهدف المنحة دعم التدريب، والتعليم العالى، والبحث العلمى بكليات الهندسة بجامعات "القاهرة، وعين شمس، والإسكندرية".

 

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن التعليم من أكثر الطرق فاعلية لدفع عمليات التنمية الاقتصادية طويلة الأجل، ولذلك فإن الوزارة حريصة على التعاون بين شركات القطاع الخاص مع المؤسسات الأكاديمية، والبحثية لضمان إعداد الشباب لأسواق المستقبل.

 

وأضاف عبدالغفار فى بيان له، أن منحة "سيمنز" ستجعل فى إمكان طلاب كليات الهندسة فى الجامعات الثلاث التدريب على نفس التكنولوجيا التى تعتمد عليها الشركات عالميًا لتصميم أحد أكثر المنتجات تعقيدًا.

 

وفى السياق ذاته، قال جو كايسر، الرئيس التنفيذى ورئيس مجلس إدارة الشركة، إن "سيمنز" شريك قوى لمصر منذ 1859، لافتًا إلى السعى لتعميق هذه الشراكة بوصف أن التعليم وتمكين الشباب هما أساس خلق مستقبل أكثر استدامة، مثمنًا العمل مع الجامعات المصرية لتدريب قادة المستقبل فى الصناعة بهدف دعم رؤية مصر للتنمية الاقتصادية والتحول لاقتصاد قائم على المعرفة والتنوع فى الأنشطة الصناعية.

 

وكان المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قد التقى وفد شركة سيمنز الألمانية العالمية، برئاسة جو كايسر، رئيس الشركة، بحضور وزير الكهرباء، ووزير النقل، ومستشار رئيس الجمهورية للنقل والمواصلات، وتناول الاجتماع التعاون القائم بين مصر والشركة فى عدة مجالات، حيث أثنى رئيس الشركة على الشراكة بين الجانبين، مثمنًا ما قدمته مصر من تعاون وعلاقات عمل متميزة، أثمرت عن عدة مشروعات ضخمة تعد من العلامات البارزة، ليس فقط فيما يتعلق بالتعاون مع الشركة، ولكن أيضاً العلاقات الاقتصادية مع ألمانيا بصفة عامة، مضيفًا: "أن شركته تتطلع إلى مزيد من التعاون والاستثمارات بمصر فى عدة مجالات".

 

وأكد رئيس مجلس الوزراء، أن مسيرة تطوير البنية التحتية التى بدأتها مصر لم تنته بعد، وأنها تبدأ مرحلة جديدة بها العديد من الفرص الاستثمارية لمشروعات كبرى ومهمة، موضحًا أن الدولة تسعى لتحديث وتطوير كل الخدمات والبنية التحتية بما يتفق والمعايير الدولية، وأن الدولة حريصة كل

الحرص على استمرار شراكتها مع شركائها الأجانب على أسس الشفافية والتوازن والمصلحة المتبادلة.

 

جدير بالذكر، أن برمجيات "سيمنز" لإدارة دورة حياة المنتجات تستخدم فى جميع المجالات الصناعية، وتعتمد عليها وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" فى تصميم عربتها الجوالة "روفر" لإرسالها إلى المريخ، وأيضًا شركات لإنتاج سيارات السباق "فورميلا 1"، وتصمى ألواح تزلج على الماء فى سباقات القوارب الشراعية، عبر برمجيات تتضمن حلول تطوير المنتجات رقميًا والتصنيع الرقمى وإدارة بيانات المنتجات.

 

وقال عماد غالى، الرئيس التنفيذى لشركة سيمنز مصر، إنه تم توقيع اتفاق قبل شهرين، ووضع حجر الأساس مؤخرًا، لتأسيس مركز مشترك للتدريب المهنى لتدريب حوالى 5500 متدرب ما بين مهندس وفنى وسيكون بمنطقة العين السخنة، موضحًا أن المركز سيشمل عدة مجالات بالكهرباء والإلكترونيات والميكنة الآلية، لخدمة مجالات صيانة محطات الكهرباء.

 

وأضاف غالى أن الجزء الثانى من الاتفاقية مع "سيمنز" يشمل تطوير المعهد الفنى لرفع مستوى كفاءة المعهد ليضاهى مستوى المعاهد الألمانية، وتخريج طلاب على مستوى عالى من الكفاءة والخبرة، ومن الممكن أن يلتحق الطالب بمعهد العين السخنة.

 

وأشار المدير التنفيذى لشركة سيمنز، أن الشركة كل عام تطلب موظفين يتم تدريبهم بألمانيا لمدة 3 سنوات ونصف، وبعدها يلتحق بالشركة داخل مصر، قائلا: "الموظف بيتدرب فى ألمانيا ويتعلم اللغة وبعدها يجى يشتغل فى مصر، وكل سنة بنعمل مسابقة نختار منها 3 من ذوى الخبرة"، مشيرًا إلى أن هناك محطة تحويلات جار العمل بها، وستدخل الخدمة فى العام المقبل.