عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بشهادة ألمانية.. مصر تستعيد عافيتها السياحية

سياح
سياح

كتب - مصطفى سلامة:

أظهر المكتب الاتحادى للإحصاء بألمانيا عن عودة مصر القوية، بصفتها وجهة مفضلة، للمسافرين الألمان خلال العام الماضى.

 

وأظهر المكتب، ومقره مدينة فيسبادن الألمانية، أن عدد المسافرين إلى "مصر" خلال عام 2017 زاد بنسبة 69.1% مقارنة بعام 2016، واصفا هذا العام بأنه صبغه الخوف من الجماعات التكفيرية، وبلغ عددهم 1.4 مليون مسافر تقريبا.

 

وسجل المكتب زيادة قياسية فى عدد الأشخاص الذين سافروا على متن رحلات جوية أقلعت من كبرى المطارات الألمانية البالغ عددها 24 مطارا خلال العام الماضى.

 

وبين أن إجمالى عدد المسافرين وصــل إلى 117.6 مليون شخص خلال 2017، أى أنه ازداد بنسبة 5.1% مقارنة بعام 2016، مشيرا إلى أن خمس هذه الرحلات كان على الطيران الداخلى بألمانيا.

 

ولفت إلى زيادة سفر الألمان إلى الوجهات اليونانية بنسبة 19.2%، حيث وصل عدد المسافرين إليها إلى 3.5 مليون مسافر، كما زاد التوجه أيضا إلى البرتغال بنسبة 16.4%، حيث وصــل عدد المسافرين إليها 2.5 مليون مسافر، كما فقد اومأ المكتب إلى زيادة المسافرين الألمان إلى المغرب العام الماضى بنسبة 27.3%.

 

وأشار المكتب إلى أنه فى الوقت الذى يزيد فيه عدد المسافرين الألمان إلى مصر ثم إلى اليونان والبرتغل والمغرب، انخفض عدد المسافرين إلى تركيا العام الماضى بنسبة 3.6% وبلغ 6.2 مليون مسافر فقط.

 

وتأتى كل من إنجلترا وإيطاليا فى الأماكن التالية بالنسبة للوجهات الأكثر تفضيلا للألمان داخل الاتحاد الأوروبى خلال العام الماضى، وفقا لبيانات المكتب.

 

ورأت صحيفة "دى فيلت" الألمانية، أن مصر خرجت من عنق الزجاجة فى قطاع السياحة الذى حقق تعافيا ملحوظا بعد سنوات من المعاناة.

وقالت "دى فيلت" فى تقرير لها صدر، الأسبوع الماضى: "بدأت السياحة المصرية تعاود تألقها، الذى كانت عليه قبل التطورات التى وقعت فى المشهد السياسى منذ عام 2011".

 

وبحسب الصحيفة، فإن أعداد السائحين الوافدين إلى مصر تضاعفت فى غضون عام، حيث بلغ عدد السائحين 8.3 مليون سائح بنهاية عام 2017.

 

واستطرد التقرير: "فى عام 2010، قبل الإطاحة بالرئيس الأسبق حسنى مبارك، كان عدد السياح الوافدين إلى مصر 15 مليون سائح، وبعد إجراء الانتخابات الديمقراطية فى مصر عادت فى يونيو 2012، بدأت السياحة تنتعش من جديد، ولكن بعد عام واحد فقط، فى 3 يوليو 2013، تراجعت مجددا حتى أن عدد السياح فى 2016 لم يتجاوز 4 مليون ونصف، لكنها الآن فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى تعافت مجددا وبشكل ملحوظ".

 

الصحيفة الألمانية أشادت أيضا بالرحلات النيلية وزيارة المعابد على جانبى النهر، بالقرب من وادى الملوك بمدينة الأقصر، الذى جذب السياح مرة أخرى إلى زيارة مصر، لإحتوائه على المعابد الجنائزية الفرعونية الرائعة، مثل المعبد الجنائزى للملكة "حتشبسوت"، بالإضافة إلى المشهد الصحراوى الهائل، حيث الجبال الجيرية مثل الهرم الجيرى، وغرف دفن الفراعنة.

 

وتطرقت الصحيفة أيضًا إلى معالم سياحية أخرى من شأنها أن تجذب السياح مثل "معبد أبو سمبل"، الذى يعد ضمن قائمة التراث العالمى لليونسكو، مشيدة بالخدمات الخمس نجوم التى تقدم على متن الفنادق العائمة بالأقصر مثل "الكحيلة".