عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

برلمانية تقترح منح درجتين لطلاب الثانوية العامة حال تصويتهم فى الانتخابات.. وأستاذ قانون: «رشوة»

بوابة الوفد الإلكترونية

كتبت- زينب القرشى:

تقوم النائبة دينا عبدالعزيز، عضو مجلس النواب عن دائرة حلوان، بإعداد مشروع قانون لتحفيز الشباب فى سن 18 سنة على المشاركة فى العملية الانتخابية من خلال إضافة درجتين كحافز مشاركة لطلاب الصف الثالث الثانوى «عام أو فنى» تضاف لمرة واحدة.

وقالت «عبدالعزيز» لـ«الوفد» إن الأمر مازال مجرد فكرة تقوم حاليًا بتجهيز مواده وصياغة بنودها، بالإضافة إلى أخذ رأى المواطنين بها قبل أن تتقدم به كمشروع قانون إلى مجلس النواب، مشيرة إلى أن الهدف هو تحفيز الشباب الصغير بداية سن الإدراج فى الكشوف الانتخابية على المشاركة والإدلاء بصوته فى الانتخابات الرئاسية أو البرلمانية أو المحليات.

وأضافت عضو مجلس النواب أن أمنيتها أن ترى الشباب الصغير يتسابق على صناديق الاقتراع ويكون أول المتواجدين أمام اللجان الانتخابية، مؤكدة أن مشروع القانون لا يختص طلاب الثانوية فقط وإنما كل الشباب الذين وصل عمرهم لسن 18 سنة.

وأشار الدكتور فؤاد عبدالنبى، استاذ القانون الدستورى بجامعة المنوفية، إلى أن الأمر أشبه بالرشوة الانتخابية أو الابتزاز وغير دستورى، مؤكدًا أنه

يتعارض مع المفهوم العام للدولة فى منع طلاب الجامعات من ممارسة النشاط السياسى داخل الحرم الجامعى.

ونوه «عبدالنبى» فى تصريحه لـ«الوفد» بأن الدولة ملزمة بخلق منظومة تشجع على العمل السياسى وخلق الكوادر السياسية وفقًا لنصوص الدستور فى مواده 80 و81 و82 التى تحدثت عن الشباب وكيفية تكفل الدولة رعايتهم وتشجيعهم على العمل التطوعى.

وتابع أستاذ القانون الدستورى أنه إذا أرادت عضو مجلس النواب أن تحفز الشباب للمشاركة فى العمل السياسى فإنه من باب أولى عليها أن تشجع الأحزاب وأن تساهم فى فتح منابر لهم  تمكنهم من ممارسة النشاط السياسى وإقناع الشباب فى حرية مطلقة دون التقيد بأمور معينة ومنها إضافة درجتين فى الثانوية العامة.