رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير النقل يبحث مع وفد "الجايكا" اليابانية التعاون المشترك

وزير النقل يبحث مع
وزير النقل يبحث مع وفد "الجايكا" اليابانية التعاون المشترك

كتب- محمود شاكر:

التقى وزير النقل، الدكتور هشام عرفات، اليوم الخميس، وفد هيئة "الجايكا" اليابانية برئاسة أوجاوا شيجنوري، الرئيس العام للجايكا للشرق الأوسط وأوروبا، لبحث التعاون المشترك في مجالات النقل.

 

ناقش الجانبان مساهمة الجايكا في مشروع الخط الرابع لمترو الأنفاق، وفر الجانب الياباني تمويلا للمرحلة الأولى بحولي  بـ ١.٢ مليار دولار كمرحلة أولى من التمويل لهذه المرحلة التي تبلغ تكلفتها الإجمالية حوالي ٦٢ مليار جنيه، كما تم مناقشة ما تقدمه الهيئة اليابانية من دعم فني وبرامج دراسية في هذا القطاع.

 

وأكد الوزير خلال اللقاء أهمية مشروعات مترو الأنفاق كأحد أهم وسائل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى، لافتا إلى أن الوزارة تعمل في اتجاهين على التوازي تحديث وتطوير الخطوط القديمة واستكمال إنشاء المراحل والخطوط الجديدة للقاهرة الكبرى.


ودعا "عرفات" الهيئة إلى المشاركة في خطة تطوير مرفق

السكك الحديدية الشاملة التي تتضمن تحديث الخطوط القديمة وإضافة خطوط جديدة مثل خط السخنة/ الغردقة / مرسى علم التي تعتزم وزارة النقل إنشائه حيث طلب الوزير الجانب الياباني بتوفير التمويل الخاص بهذا المشروع الهام.

 

وأوضح أنه بعد تنفيذ هذا الخط الى جانب الخطوط الأخرى الجديدة التي ستنشئها وزارة النقل مثل خط السخنة العلمين و٦ اكتوبر اسوان فان السكة الحديد ستشهد نقلة نوعية غير مسبوقة  بدخولها  عصر القطارات فائقة السرعة   للركاب والبضائع مما سيعد طفرة كبيرة في منظومة السكك الحديدية في مصر.