عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اليوم .. بدء أعمال المؤتمر الإسلامي لوزراء العمل بجدة

المؤتمر الإسلامي
المؤتمر الإسلامي لوزراء العمل

كتب - خالد حسن:

 

تبدأ بمدينة جدة السعودية، اليوم الأربعاء، أعمال الدورة الرابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل، تحت شعار "وضع استراتيجية مشتركة من أجل تطوير القوى العاملة".

 

وتشارك مصر بوفد برئاسة وزير القوى العاملة، محمد سعفان، الذي أكد أن اليوم مخصص لاجتماع كبار الموظفين للتحضير للدورة، حيث يتم مناقشة استراتيجية منظمة التعاون الإسلامي بشأن سوق العمل، وهي التي سوف تحدد الأهداف الرئيسية للتعاون فيما بين بلدان المنظمة ومجالات تركيزه مثل: تعزيز قدرة العمل، وحماية سلامة العمال وتعزيز إنتاجية العمل والحد من البطالة، مشيرا إلى أن الدول الأعضاء قامت بإبداء ملاحظاتها في هذه الاستراتيجية التي وضعها مركز أنقرة وتم إدراج تلك الملاحظات في الوثيقة الجديدة التي ستنظر وتعتمد في الدورة الحالية. 

 

وأوضح "سعفان" أن الاجتماع سوف يناقش اتفاقيتين تمهيدا لاعتمادهما في اجتماع الوزراء

غدا "الخميس "وهما: اتفاقية منظمة التعاون الإسلامي بشأن ترتيبات الاعتراف المتبادل بالقوى العاملة الماهرة، والاتفاقية الثانية "الموصى بها" لمنظمة التعاون الإسلامي بشأن تبادل القوى العاملة، وذلك بالنظر إلى كون المنظمة تضم في عضويتها دولًا مصدرة لليد العاملة، وأخرى مستوردة لها. كما يبحث المؤتمر تنفيذ برنامج دعم تشغيل الشباب والأنشطة الأخرى ذات الصلة، حيث سبق أن طلبت الدورتان الثانية والثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء العمل من البنك الإسلامي للتنمية توسع نطاق برنامج دعم تشغيل الشباب ليشمل جميع الدول الأعضاء في المنظمة.