عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الوكالة الأمريكية للتنمية ووزارة التعليم تطلقان منهجا دراسيا للطاقة المتجددة

وزارة التربية والتعليم
وزارة التربية والتعليم

كتبت ــ سحر ضياء الدين:

 

بالتعاون بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ووزارة التربية والتعليم تم الإعلان عن تطوير منهج دراسي تخصصي جديد لأكثر من 300 من طلاب المدارس الفنية في أسوان والغردقة في مجال الطاقة المتجددة من أجل إعدادهم للعمل في قطاعي الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مصر.

تمتد دراسة المنهج الجديد على مدار ثلاث سنوات يحصل الطلب بعد اجتيازها على درجة الدبلوم وهو البرنامج الأول من نوعه في مصر، ويدعم خطة الحكومة المصرية في تلبية 20% من احتياجاتها الكهربائية من خلال الطاقة المتجددة بحلول عام 2022. سيوفر البرنامج العمالة الماهرة المطلوبة لتشغيل محطات الطاقة مثل حديقة الطاقة الشمسية بنبان في أسوان، والتي ستساعد محطاتها الشمسية  الأربعون في تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء.

وقد قامت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من خلال الشراكة مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بتطويرالمنهج الدراسي للطاقة المتجددة الذي يتم تدريسه بصورة تجريبية في ثلاث مدارس في أسوان والغردقة على أن ييتم التوسع فيه ليصل إلى 57 مدرسة في تسع محافظات. يجمع المقرر الدراسي بين الدراسة النظرية في الفصول مع الممارسة والخبرة العملية بهدف تخريج فنيين لديهم القدرة على المساهمة

مباشرةً في قطاع الطاقة المتجددة.

وقد صرّحت مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شيري ف. كارلين أثناء إطلاق البرنامج في مدرسة بنبان الفنية في أسوان قائلة:"لا يوجد وقت أكثر ملائمة لبدء هذا المنهج من وقتنا هذا." وأضافت "إن مؤسسات الأعمال مثل شركات الهندسة وشركات الطاقة المتجددة في حاجة إلى تعيين أناس لديهم المهارات والخبرات، ومن خلال هذا البرنامج الجديد للتعليم الفني يتم تدريب الطلاب ليصبحوا فنيين مهرة ومؤهلين لهذه الأعمال."

وقد شملت قائمة المتحدثين في مراسم حفل الإطلاق بمدرسة بنبان الفنية في مركز دراو، السيد المحافظ اللواء مجدي فؤاد حجازي ووكيل وزيرالتربية والتعليم والتعليم الفني الدكتور أحمد الجيوشي. 

ويأتي هذا التعاون كجزء من 30 مليار دولار استثمرها الشعب الأمريكي في مصر من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية منذ عام 1978.