عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمين البحث العلمي العماني يدعو للتعاون مع مصر في مجال البترول

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

كتب- زكي السعدني ونرمين عشرة:

 

التقي الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بالدكتور هلال بن علي الهنائي، الأمين العام للبحث العلمي العماني، اليوم الإثنين، لبحث سبل التعاون بين البلدين في مجال البحث العلمي، وذلك بمقر مكتبه بمسقط.

جاء ذلك فى ضوء توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بضرورة الاهتمام بالبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، وفي إطار زيارته الأخيرة لسلطنة عمان لتعزيز التعاون الثنائى بين البلدين فى مختلف المجالات.

وأشاد عبد الغفار بالعلاقات الأخوية بين مصر وعمان وخاصة في المجالات الثقافية والبحثية، والتي تتسم بالعمق والتعاون البناء، مشيراً إلى دعم مصر لهذه العلاقات واستمرارها والوصول بها إلى مستوى أكثر تميزاً.

واستعرض عبد الغفار الوضع الراهن للبحث العلمي في مصر، والخطة الإستراتيجية الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار للسنوات 2016-2030، والتي تهدف إلى زيادة الموارد البشرية والمادية التي تمتلكها الجامعات والمؤسسات البحثية من أجل تحقيق التنمية المستدامة، وزيادة إنتاج المعرفة، وزيادة القدرة التنافسية للصناعة المصري، ونقل التكنولوجيا وتعميق التصنيع المحلي في الصناعة المصرية، والاستفادة من مخرجات البحث العلمي في حل مشاكل المجتمع المصري. 

ومن جانبه طالب الجانب العماني بتوقيع بروتوكول للتعاون مع معهد بحوث البترول بمثيلتها فى عمان وتبادل الباحثين  فى مجال البترول  والمراكز

البحثية الأخرى، كما دعا إلى  تشكيل لجنة فى مجال بحوث البترول بين الجانبين  للتعاون مع العاملين فى مجال البترول بالسلطنة، مؤكدًا حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع مصر خلال المرحلة المقبلة.

وأكد عبد الغفار علي أن معهد البحوث البترولية يعد من أهم قلاع البحوث العلمية وتطبيقاتها في مصر من خلال الدور الذي يؤديه لتحقيق أقصي درجات التواصل بين قطاع التعليم والبحوث والتكنولوجيا وقطاع البترول والصناعات المرتبطة به، مشيراً إلى أنه يهدف إلى الوقوف علي أحدث البحوث العلمية وتطبيقاتها حول العالم، والتعرف علي أهم المعوقات التي تواجه شركات البترول  والسعي لتقديم الحلول.

 

حضر اللقاء السفير محمد غنيم سفير مصر في سلطنة عمان، ود.حسام الملاحى مساعد أول الوزير للعلاقات الثقافية والبعثات وشئون الجامعات، وعزت عبد النبى الملحق الثقافى المصرى بالسلطنة.