رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الفرق بين أعراض سرطان البنكرياس وأمراض القرص الفقري

سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس

وصف طبيب الأورام إيفجيني تشيريوموشكين الانزعاج في الظهر بأنه من بين علامات سرطان البنكرياس، وقال الدكتور تشيريوموشكين إنه مع تطور هذا السرطان، غالبا ما يعاني الناس من آلام مستمرة في البطن وانتفاخ. 

 

وأضاف أنه بسبب خصائص أعراض الألم، يمكن الخلط بين سرطان البنكرياس والفتق بين الفقرات، ويمكن أن ينتشر الانزعاج إلى الظهر، لذلك غالبا ما يتم الخلط بين السرطان وأمراض الأقراص الفقرية"، شارك Cheremushkin مع بوابة NEWS.ru.

 

كما لاحظ الطبيب أنه في الحالات التي تنشأ فيها مشاكل خطيرة يصاب الشخص باليرقان.

 

وأكد طبيب الأورام أنه من الصعب للغاية ملاحظة أعراض سرطان البنكرياس في مرحلة مبكرة وفقا للطبيب، فإن ظهورها ممكن فقط عندما تكون وظيفة إفرازات الجهاز ضعيفة.

 

 وأوصى بإجراء فحص وقائي وتشخيص الغدة مرة واحدة على الأقل في السنة.

 

سرطان البنكرياس

سرطان البنكرياس نوع من السرطان يبدأ على هيئة نمو للخلايا في البنكرياس، ويقع البنكرياس يقع خلف الجزء السفلي من المعدة، ووظيفته إنتاج الإنزيمات التي تساعد على هضم الطعام، والهرمونات التي تساعد على ضبط السكر في الدم.

 

وأكثر أنواع سرطان البنكرياس شيوعًا السرطانة الغدية البنكرياسية القنوية، ويبدأ هذا النوع في الخلايا التي تُبَطِّن القنوات التي تحمل الإنزيمات الهضمية خارج البنكرياس.

 

ونادرًا ما يُكتشَف سرطان البنكرياس في مراحله المبكرة، وهي الفترة التي تكون فرصة علاجه فيها أكبر، والسبب في ذلك أنه غالبًا لا يسبب أعراضًا إلا بعد أن يكون قد وصل إلى الأعضاء الأخرى.

 

يأخذ فريق الرعاية الصحية مدى انتشار سرطان البنكرياس بعين الاعتبار عند وضع خطة علاجك، وقد تشمل خيارات العلاج التدخل الجراحي أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو مزيجًا منها جميعها.

 

كيف يتشكل سرطان البنكرياس

يحدث سرطان البنكرياس عند وجود تغيرات في الحمض النووي للخلايا الموجودة في البنكرياس، يحتوي الحمض النووي للخلية على التعليمات التي تخبر الخلايا بالوظائف التي يجب عليها أن تؤديها. 

 

وفي الخلايا السليمة، يعطي الحمض النووي تعليمات بالنمو والتكاثر بمعدل محدد، وتموت الخلايا في وقت محدد، أما في الخلايا السرطانية، فتعطي التغيرات تعليمات مختلفة، حيث تخبر التغيرات الخلايا السرطانية بإنتاج أعداد كبيرة جدًا من الخلايا بسرعة وقد تبقى الخلايا السرطانية حيّة في حين تموت الخلايا السليمة ويؤدي ذلك إلى وجود عدد كبير جدًّا من الخلايا.