رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مخاطر إصابة النساء بأمراض القلب ترتفع في هذا التوقيت.. أطباء يكشفون كارثة

بوابة الوفد الإلكترونية

حذرت دراسة حديثة من أن مخاطر اصابة النساء  بأمراض القلب ترتفع بعد انقطاع الطمث، حيث يفقدن التأثيرات الوقائية لهرمون الإستروجين، مما يؤكد على أهمية الكشف المبكر للوقاية.

تأثير انقطاع الطمث لدى النساء على القلب

 البحث الذي تم تقديمه في الجلسة العلمية السنوية للكلية الأمريكية لأمراض القلب يشير إلى أن النساء اللاتي يتناولن الستاتينات يمكن أن تزداد مخاطرتهن بأمراض القلب، مما يبرز أهمية متابعة الوعي والفحص الدوري.

 تسلط النتائج الضوء على ضرورة تطوير علاجات بديلة خصيصًا للنساء بعد انقطاع الطمث، نظرًا لأهمية هرمون الاستروجين في صحة القلب. يؤكد أطباء القلب على أهمية تعديل نمط الحياة للوقاية من أمراض القلب، بما في ذلك الحفاظ على نظام غذائي صحي، وممارسة الرياضة بانتظام، والإقلاع عن التدخين، وإدارة التوتر.

على صعيد آخر، وجدت الدراسات أن الإفطار الصحي لمرضى السكر يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم أثناء الصيام ويخفض متوسط هذه المستويات خلال اليوم، مما يجعل تخطي الإفطار يؤثر سلباً على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار.

يوصي الأطباء بتناول وجبة إفطار تحتوي على كمية كبيرة من الدهون وكمية معتدلة من البروتين بدلاً من تناول أي شيء آخر، حيث تظهر الأبحاث أن هذا النوع من الإفطار قليل الكربوهيدرات يعتبر أفضل لمرضى السكر.

بالإضافة إلى العوامل الجسمية والوراثية، يلعب النظام الغذائي الصحي دوراً كبيراً في تنظيم مستويات السكر في الدم، لذا يُنصح بتناول وجبة الإفطار بعناية خاصة.

وفقاً لتوصيات الاطباء، يجب أن تحتوي وجبة الإفطار لمرضى السكر على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات ونسبة عالية من الدهون الصحية والألياف والبروتين، مما يساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتوفير الطاقة خلال اليوم.

يُشير الاطباء إلى أن تناول وجبة فطور صحية يمكن أن يقلل من ارتفاع مستويات السكر في الدم ويساهم في منع ارتفاعها لاحقاً في اليوم، ما يؤكد أهمية الإفطار في تحكم السكر لدى مرضى السكر.

من جهة أخرى، يحذر الأطباء من تأثير تجاهل وجبة الإفطار على التحكم في نسبة السكر في الدم طوال النهار، لذا ينبغي على مرضى السكر التركيز على تناول وجبة إفطار غنية بالدهون ومعتدلة البروتين للحفاظ على صحتهم.