بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

ضخ الغاز لإسرائيل والأردن ولبنان

أكد مصدر مسئول بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية "إيجاس"، أنه تقرر ضخ الغاز بشكل نهائي إلى إسرائيل والاردن ولبنان خلال الاسبوع الحالي.

واشار المصدر إلى ضخ الغاز حاليا تم بصفة مؤقتة إلى تلك الدول منذ عدة ساعات لتجريب مدى سلامة عملية الاصلاح لغرفة التحكم الرئيسية بمحطة الغاز بالعريش والتأكد على تأمين التفريعة الموصلة إلى انبوب تصدير الغاز إلى شركة غاز شرق المتوسط المصدرة للغاز لإسرائيل.

كما اكد المصدر في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد"، أن إعادة تصدير الغاز تتم وفقا للعقود مع اسرائيل والاردن ولبنان ولا علاقة لها بالمفاوضات الحالية لإعادة تسعير عقود التصدير وفقا للاسعار العالمية التي تقرر الاعلان عنها بمجرد الانتهاء من تعديل كل عقد علي حدة لكل دولة من الدول المستوردة للغاز من مصر ومع شركة غاز شرق المتوسط المصدرة للغاز لإسرائيل.

وأكد أن توقف ضخ الغاز لإسرائيل بدأ في شهر ابريل الماضي عقب تفجير مجهولين خط الغاز بمحطة الغاز بقرية السبيل

بالعريش وقامت الشركة القابضة للغازات بغلق محابس محطة الغاز الرئيسية ببورسعيد لتوقف ضخ الغاز والسيطرة على الحريق وانذرت شركة غاز شرق المتوسط باعتبارها المسئولة عن تصدير الغاز لإسرائيل و الاردن ولبنان بتوقف الضخ حتى تتم عملية الاصلاح لخط الانابيب الذي يمر عبر شبه جزيرة سيناء والذي يبدأ من ميناء بور سعيد وينقسم قرب العريش الي فرعين الاول لنقل الغاز الي الاردن والثاني الي الشيخ زويد ومنه الي محطة الغازفي اسرائيل.

وأشار المصدر الي تزامن الانتهاء من اصلاح خط الغاز مع تأمين الخط ووضع حراسة لمنع تكرار الانفجارات بالمحطة لثلاث مرات متتالية منذ ثورة 25 يناير.