بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

"تويننج كت" يُثير أزمة بين الكهرباء والاتصالات

بوابة الوفد الإلكترونية

أجرى الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء محادثة تليفونية مع المهندس خالد نجم وزير الاتصالات.

طالب شاكر بالإفراج الفورى عن جهاز "تويننج كت" الذى يحقق التوافق فى الجهد والتردد بين محطة إنتاج كهرباء الكريمات قدرة 750 ميجاوات وبين الشبكة القومية لكهرباء مصر، وبالتالى يمنع المحطة من الخروج عن الشبكة القومية بسبب ضعف الذبذبة أو الخروج المتتالى لعدد من المحطات.
كانت شركة "جنرال الكتريك" الأمريكية المصنعة لمحطة الكريمات المركبة قد استدعت الجهاز من الولايات المتحدة والذي يعتمد فى عمله على جهاز حاسب آلى "راوتر" أحالته مصلحة الجمارك إلى الجهاز القومى للاتصالات للتصريح بدخوله البلاد بعد  حجزه فى الجمارك منذ أسبوعين.
أكد مصدر مسئول بوزارة الكهرباء أن جهاز "تويننج كت" يتناسب مع موديل المحطة، ويُستدعى فى أوقات التشغيل التجريبى، وفى أوقات العمرات الجسيمة لتحقيق التوافق بين  جهد وتردد المحطة و وبين الشبكة القومية بما يمنع المحطة من التأثر بنخفاض ذبذبات الشبكة وإذا تحقق لكل محطات الإنتاج يمنع الشبكة القومية لكهرباء مصر من السقوط والإظلام التام.
وقال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء إن الجهاز القومى للاتصالات رفض منذ ثلاثة أيام وحتى الآن الموافقة على دخول جهاز "تويننج كت" الذى يساعد محطة كهرباء الكريمات المركبة على الدخول على الشبكة القومية لكهرباء مصر بصورة متوافقة يصعب بعدها الخروج الاضطرارى من الشبكة القومية.
قال المصدر إن الجهاز وصل منذ أسبوعين إلى المطار فقررت إدارة الجمارك تحويله إلى الجهاز القومى للاتصالات للسماح له بالدخول إلى البلاد بعد معاينته، رغم أن الشركة المصنعة للمحطة والجهاز أوضحت أن لكل محطة جهاز خاص بها يتناسب مع موديل المحطة ويستخدم مرة واحدة لخلق التوافق فى الجهد والتردد بين محطة الانتاج والشبكة القومية للكهرباء بعدها يعود الجهاز إلى بلاده.