بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

الاتحاد الأوروبي يضغط على مصر بسبب روسيا

السيسي وبوتين
السيسي وبوتين

قالت صحيفة " فاينشنال تايمز" البريطانية إن الاتحاد الأوروبي يريد الضغط على عدد من الدول من بينها مصر وتركيا وعدد من دول أمريكا اللاتينية لكي لا تتعامل مع روسيا وتخترق العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بسب الأزمة الأوكرانية.

أضافت الصحيفة أن التقارب الأخير بين مصر وروسيا، خصوصاً بعد الاستقبال العسكري الحافل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في مدينة "سوتشي"، من أكثر الأشياء التي تثير الاندهاش في ظل الحرب التجارية بين بروكسل وموسكو. 

 نوهت الصحيفة إلى أن  الاتحاد الأوروبي يرى مصر هي المستفيد الأكبر من المساعدات التي يقدمها الاتحاد لدول العالم الثالث، لذلك لا ينبغي أن تستفيد من الحصار الغذائي لموسكو ضد المنتجين، مشيرة إلى أن مصر أعلنت استعدادها لشراء أسلحة من روسيا بينما روسيا

على استعداد لشراء المواد الغذائية من مصر.  

وأشارت الصحيفة إلى تصريح "نيكولاي فيودوروف" وزير الزراعة الروسي: "ان روسيا ستبسط إجراءات استيراد المنتجات المصرية وتقوم بزيادة الواردات من مصر بنسبة 30% ومن الممكن أن تزيد بنسبة 40% إلى 50% من الطلب على البرتقال والبطاطس والبصل والثوم".  

 ونقلت الصحيفة ما قاله "رافائيل كوريا" رئيس الإكوادور: "أنه ليس من حق الاتحاد الأوروبي أن يمنع دول أمريكا اللاتينية من أن تتعامل مع روسيا لان دول امريكا اللاتينية ليست جزءًا من الاتحاد الأوروبي.