بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

ثلث الأطباء ينصحون بتناول السجائر الإلكترونية

بوابة الوفد الإلكترونية

كشفت الأبحاث الطبية الحديثة، عن أن ثلثى الأطباء ينصحون الآن باستخدام السجائر الإلكترونية، كوسيلة فعالة لمساعدة مرضاهم على كبح الرغبة فى تدخين التبغ والإقلاع عن العادة المدمرة.

واستعرضت الدراسة، التى نُشرت فى مجلة "بلوس وان" الطبية وأجريت على نحو 128 طبيبًا فى ولاية كارولينا الشمالية، حيث تم سؤالهم عن رأيهم الشخصى فى مدى فاعلية السجائر الإلكترونية الخاصة بهم، وأعرب ثلثا الأطباء عن اعتقادهم بأن هذه السجائر يمكن أن تكون مفيدة فى مساعدة المدخنين فى الإقلاع عن التدخين، بينما أكد 35٪ منهم أنهم أوصوا مرضاهم باستخدامها.
وأوضح ليه رانى، معد الدراسة ومدير برامج "الوقاية من التبغ والتقييم"، أنه حتى فى حالة عدم وجود أدلة دامغة بشأن الآثار الصحية للسجائر الإلكترونية، إلا أن ثلث الأطباء الذين شملتهم الدراسة نصحوا مرضاهم باستخدامها فى إطار جهودهم للإقلاع عن العادة المدمرة.
وعلى الرغم من الموافقة الضمنية التى تحملها نتائج هذه الدراسة لاستخدام السجائر الإلكترونية فى جهود الإقلاع عن التدخين، إلا أن هذه السجائر لم تحصل على الموافقة النهائية لإدارة الأغذية والدواء الأمريكية، وهو ما يدعو الأطباء إلى ضرورة التمهل فى دعمهم المطلق لاستخدام هذه السجائر حتى الحصول على الموافقة الرسمية والنهائية للإدارة.
كان عدد من الدراسات الحديثة السابقة قد أشارت إلى أن فوائد هذه السجائر تفوق مخاطرها، وهو ما ينبغى أخذه فى الحسبان عندما تقرر إدارة الأغذية والدواء الأمريكية وعدد من الوكالات التنظيمية الأخرى إعطاء موافقتهم لاستخدام هذه السجائر.