السيتي وباريس الأبرز.. قائمة أكثر الأندية استفادة من مونديال 2026
يتصدر كل من مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان قائمة الأندية الأكثر استفادة بـ17 لاعباً دولياً لكل منهما، يليهما بايرن ميونيخ ويوفنتوس وكريستال بالاس بـ15 لاعباً، فيما تضم أتالانتا وأتلتيكو مدريد ومانشستر يونايتد وسندرلاند 14 لاعباً دولياً لكل منها، وفق بيانات ترانسفير ماركت.
الفوز بلقب مونديال 2026، ليس وحده من يملأ خزائن أندية كرة القدم، فمجرد وجود لاعب في قائمة منتخبه لكأس العالم كافٍ لجني الأموال، حيث قرر "فيفا" دفع نحو ما يقارب 11,000 دولار يوميًا للأندية، عن كل لاعب موجود في البطولة المونديالية مع منتخب بلاده.

الأندية المستفيدة من كأس العالم 2026
ولا تقتصر المكاسب على الأندية العملاقة فقط، إذ استفاد أكثر من 400 نادٍ حول العالم من برنامج التعويضات في كأس العالم 2022 بقطر، وهو رقم مرشح للارتفاع بشكل أكبر في النسخة الحالية مع زيادة عدد المنتخبات المشاركة، حيث قرر الفيفا رفع الجوائز المالية لمنتخبات كأس العالم 2026 إلى 871 مليون دولار.
وبات مجرد امتلاك لاعب دولي واحد، قادراً على منح النادي دخلاً إضافياً مهماً، ما يجعل كأس العالم فرصة اقتصادية حقيقية للأندية إلى جانب قيمته الرياضية والتسويقية.

355 مليون دولار لتعويض الأندية في كأس العالم 2026
خصّص الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) صندوقاً بقيمة 355 مليون دولار لتعويض الأندية التي ستُتيح للاعبيها المشاركة في كأس العالم 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك، وهو رقم قياسي جديد يعكس حجم البطولة الموسّعة التي ترفع عدد المنتخبات المشاركة من 32 إلى 48.
ويأتي ذلك عبر «برنامج مزايا الأندية» الذي أطلقه فيفا عام 2010، بهدف تعويض الفرق عن فترة غياب لاعبيها خلال البطولات الدولية، خصوصاً مع ازدحام جدول المباريات وتزايد المخاوف المتعلقة بالإرهاق والإصابات.