طبيب يوضح كمية الماء اليومية الموصى بها لمرضى القلب
أوضح الدكتور أندريه كوندراخين، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، أن على الأشخاص المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية الانتباه لكمية الماء التي يستهلكونها خلال فصل الصيف، حيث أن شرب كميات زائدة من السوائل قد يؤدي إلى إجهاد القلب.

وشرح أن الزيادة في شرب الماء يمكن أن تتسبب في تباطؤ تدفق الدم وتراكمه في الجسم، مما يؤدي إلى حدوث تورمات ويفرض المزيد من الضغط على عضلة القلب، وهو ما يعوق قدرتها على ضخ الدم بفعالية، بناءً على ذلك، ينصح بتقليل كمية الماء عند الضرورة، ولكن يجب أن يتم ذلك تحت إشراف طبي وللفترات التي يحددها الأطباء.
وأوضح كوندراخين أن الأطباء قد يلجؤون إلى وصف مدرات للبول في بعض الحالات، من أجل التخلص من السوائل الزائدة المتراكمة بين الخلايا، مع الحرص على المحافظة على التوازن المطلوب للسوائل داخل مجرى الدم، كما ذكر أن الكمية اليومية العادية الموصى بها لشرب الماء تصل إلى حوالي 30 ملليلترًا لكل كيلوغرام من وزن الجسم، مع إمكانية تقليل هذه الجرعة بشكل مؤقت بما يتناسب مع الوضع الصحي ووفقاً لإرشادات الطبيب.