إطلاق مسابقة لدعم الابتكار الطلابي في إدارة المخلفات الجامعية
أطلق صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ بالتعاون مع معهد إعداد القادة مسابقة "نُعيد.. نبدع.. نبني"، برعاية الدكتور عبدالعزيز قنصوة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي.
وتهدف المسابقة لتحفيز طلاب الجامعات والمعاهد على تقديم حلول مبتكرة لتحويل المخلفات الجامعية من تحدٍ بيئي إلى فرصة حقيقية للابتكار وريادة الأعمال.
وأكد الدكتور تامر حمودة، المدير التنفيذي لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أن المسابقة تستهدف طلاب الجامعات والمعاهد؛ بهدف تمكينهم من تقديم حلول مبتكرة ومستدامة لإدارة المخلفات الجامعية من خلال الرصد، والفرز، وإعادة التدوير، والاستفادة الاقتصادية منها، بما يدعم تحقيق مستهدفات رؤية مصر 2030 في مجالات الاستدامة البيئية، والاقتصاد الأخضر، وتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال.
وأضاف حمودة أن المسابقات التي يطلقها الصندوق تمثل منصة حقيقية لاكتشاف الطاقات الإبداعية لدى الشباب وتنميتها، حيث توفر للمبتكرين مسارات متكاملة للدعم والاحتضان والتوجيه، بما يمكنهم من تحويل أفكارهم إلى مشروعات وشركات ناشئة مبتكرة قادرة على تقديم حلول مؤثرة تدعم الاقتصاد الوطني وترسخ ثقافة الابتكار وريادة الأعمال.
وأكد الدكتور كريم همام، مستشار وزير التعليم العالي للأنشطة الطلابية ومدير معهد إعداد القادة، أن المعهد يحرص على دعم المبادرات والمسابقات التي تسهم في تنمية قدرات الطلاب وصقل مهاراتهم الإبداعية.
ولفت إلى أن المسابقة تمثل نموذجًا متكاملًا لربط الأنشطة الطلابية بقضايا التنمية المستدامة والتحديات المجتمعية، بما يعزز دور الطلاب كشركاء فاعلين في بناء مستقبل أكثر استدامة.
وأكد أن التعاون مع صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يأتي في إطار تكامل الجهود لدعم ثقافة الابتكار وريادة الأعمال داخل الجامعات والمعاهد، وإتاحة الفرصة أمام الطلاب لتحويل أفكارهم المبتكرة إلى مشروعات قابلة للتنفيذ تحقق أثرًا اقتصاديًا وبيئيًا ملموسًا.
وأوضح الدكتور مصطفى أمين، مدير المسابقة بصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ، أن المسابقة تنفذ على مرحلتين رئيسيتين؛ تبدأ المرحلة الأولى داخل الجامعات والمعاهد من خلال تسجيل المؤسسة التعليمية، وتنظيم مسابقات أو هاكاثونات داخلية لاختيار أفضل الأفكار والابتكارات الطلابية، مع تشكيل فرق متعددة التخصصات لتقديم حلول متكاملة تغطي مختلف المسارات الأربعة للمسابقة.
وأشار إلى أن المرحلة الثانية تتضمن التنافس على المستوى القومي، حيث يتم ترشيح أفضل الفرق من كل جامعة أو معهد بحد أقصى 3 فرق، ثم إخضاع المشروعات لعمليات تقييم وتحكيم متخصصة لاختيار الفرق المتأهلة، ومنحها فرصة لتطوير نماذجها الأولية قبل العرض النهائي أمام لجنة التحكيم، وصولًا إلى اليوم الختامي الذي يشهد إعلان الفائزين وتكريم أفضل المشروعات المبتكرة.
ويتضمن الجدول الزمني للمسابقة عدة مراحل متتابعة تبدأ باستقبال طلبات اشتراك الجامعات والمعاهد حتى 22 يوليو 2026، يعقبها تنظيم المسابقات والهاكاثونات الداخلية خلال الفترة من 22 يوليو إلى 22 أغسطس 2026 لاختيار الفرق الممثلة للمؤسسات التعليمية.
ويستمر استقبال استمارات الفرق المشاركة حتى 31 أغسطس، على أن يتم إعلان القائمة المختصرة والمتأهلين للنهائيات في 21 سبتمبر 2026، ثم تنطلق مرحلة تطوير المشروعات وبناء النماذج الأولية خلال الفترة من 21 سبتمبر إلى 21 أكتوبر2026، وتخضع المشروعات المتأهلة للتقييم النهائي في 15 نوفمبر، وتختتم المسابقة بإقامة النهائيات الكبرى يوم 23 نوفمبر 2026، والتي تشهد إعلان الفرق الفائزة وتكريم أصحاب أفضل الحلول والابتكارات المشاركة.