مفاوضات سويسرا تفتح بابًا جديدًا.. إيران تنتظر تخفيف العقوبات النفطية
تترقب إيران إعلانًا رسميًا من الولايات المتحدة بشأن تخفيف أو رفع بعض العقوبات المرتبطة بقطاع النفط، وذلك عقب جولة مفاوضات عُقدت بين الجانبين في مدينة بورغنستوك السويسرية بمشاركة وسطاء إقليميين ودوليين.

وذكرت تقارير إعلامية إيرانية أن المحادثات تناولت عددًا من الملفات الاقتصادية المهمة، أبرزها استئناف صادرات النفط الإيرانية وتحرير جزء من الأصول المالية المجمدة في الخارج.
كما ناقش الطرفان إمكانية إصدار تراخيص تسمح ببيع النفط الإيراني والمنتجات البتروكيماوية ومشتقاتها، في خطوة قد تسهم في تعزيز موارد الاقتصاد الإيراني وتخفيف الضغوط الناتجة عن العقوبات.
وبحسب المصادر، فإن طهران تنتظر صدور بيان رسمي من وزارة الخزانة الأميركية يتضمن تفاصيل التفاهمات التي تم التوصل إليها خلال المباحثات، وسط توقعات بأن يشمل الإعلان إجراءات تتعلق بالإعفاءات النفطية وبعض التسهيلات الاقتصادية.
وكان الجزء الرئيسي من المفاوضات الإيرانية الأمريكية قد اختُتم في سويسرا بعد سلسلة من الاجتماعات التي شارك فيها وسطاء من باكستان وقطر.
واتفق الجانبان على مواصلة المشاورات الفنية على مستوى الخبراء بهدف وضع الآليات التنفيذية اللازمة لتطبيق بنود مذكرة التفاهم المبرمة بينهما.
وفي سياق متصل، انعكست نتائج المحادثات على أسواق الطاقة العالمية، حيث تراجعت أسعار النفط خلال تعاملات، اليوم الاثنين، بعد انحسار المخاوف المتعلقة بإمدادات الخام.
وجاء التراجع عقب تقارير تحدثت عن حصول إيران على إعفاءات تسمح باستمرار صادرات النفط والبتروكيماويات، ما عزز توقعات زيادة المعروض في الأسواق العالمية.
التفاهمات شملت تسهيلات تتعلق بصادرات النفط والمنتجات البتروكيماوية
كما أشار وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إلى أن التفاهمات شملت تسهيلات تتعلق بصادرات النفط والمنتجات البتروكيماوية، بالإضافة إلى الإفراج عن جزء من الأصول الإيرانية المجمدة، إلى جانب إطلاق برامج مخصصة لدعم جهود إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية داخل البلاد، الأمر الذي قد يفتح صفحة جديدة في العلاقات الاقتصادية بين طهران وواشنطن إذا تم تنفيذ هذه التفاهمات بشكل كامل.