بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الإدارة
د. السيد البدوي شحاتة
رئيس التحرير
ياسر شورى

وزير الاتصالات: مستقبل الأمن السيبراني يعتمد على الاستثمار في العنصر البشري

بوابة الوفد الإلكترونية

 أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منصة "واعي الرقمية"، وهي مبادرة وطنية طموحة تأتي بالتعاون مع شركاء العمل في المجلس القومي للطفولة والأمومة والمجلس القومي للمرأة، بهدف تعزيز الوعي بالمواطنة الرقمية والسلامة على الإنترنت، ودعم جهود التوعية المجتمعية بممارسات الاستخدام الآمن والمسؤول للتكنولوجيا لدى مختلف فئات المجتمع.

 وفي كلمته خلال مؤتمر ومعرض CAISEC`26، أكد المهندس رأفت هندي، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أهمية هذه الخطوة في ظل التحولات الرقمية المتسارعة التي يشهدها العالم، قائلاً: "إن الطبيعة العابرة للحدود للفضاء الرقمي تجعل من التعاون ضرورة لا غنى عنها، فلا توجد دولة أو مؤسسة قادرة بمفردها على مواجهة التحديات السيبرانية المتزايدة، أو مواكبة التطورات التقنية المتسارعة بكفاءة ومنعزل عن الآخرين".
 وأضاف هندي مفسراً الرؤية الإستراتيجية للمنصة: "من هنا تبرز الأهمية البالغة لتعزيز التعاون المشترك بين الحكومات والقطاع الخاص، والمؤسسات الأكاديمية، ومراكز البحث والتطوير، إلى جانب توسيع آفاق التعاون الإقليمي والدولي وتبادل الخبرات والمعرفة وأفضل الممارسات الإستراتيجية، ويمثل هذا المنطلق فرصة مهمة لتعزيز هذا التعاون وبناء شراكات فاعلة تسهم في تطوير منظومات الأمن السيبراني وتعزيز الثقة الرقمية وتحقيق مستقبل أكثر أمناً واستدامة للجميع".
 كما شدد الوزير في ختام حديثه على التزام الوزارة الراسخ بمواصلة العمل مع كافة الشركاء على المستويين الإقليمي والدولي من أجل تعزيز الأمن السيبراني وترسيخ السيادة الرقمية والاستعداد التام لمتطلبات المستقبل، موضحاً أن مستقبل الأمن الرقمي لن يُبنى بالحلول التقنية وحدها، بل بالشراكات الفاعلة وتبادل الخبرات، والاستثمار المستدام في العنصر البشري، والاستعداد المستمر لما تحمله التكنولوجيا من فرص وتحديات.
 تأتي منصة "واعي" كخطوة محورية لتأمين البيئة الرقمية للمواطنين، وتقديم الأدوات المعرفية اللازمة لحماية البيانات الشخصية ومكافحة الجرائم الإلكترونية، مما يساهم بشكل مباشر في دفع عجلة التحول الرقمي الآمن وتنمية الاقتصاد الرقمي المستدام في البلاد.