في المئوية الثانية.. تصميم طابع بريدي وعملة تذكارية لطب قصر العيني
أعلنت اللجنة العليا للاحتفال بالمئوية الثانية لطب قصر العيني، برئاسة الدكتور حسام صلاح مراد، عميد كلية الطب جامعة القاهرة، التنسيق مع مصلحة سك العملة لإصدار عملة تذكارية، ومصلحة البريد لتصميم طابع بريدي وبوستر رسمي.
وأوضحت اللجنة للاحتفال بالمئوية الثانية لطب قصر العيني أنه سيتم البدء في الترتيب لإنتاج مواد وثائقية، وتنظيم فعاليات مميزة تحت قبة الجامعة تبرز الهوية البصرية الرسمية للحدث.
واستعرضت لجنة التراث والتوثيق ملامح مشروع إنشاء وحدة "ذاكرة قصر العيني الإلكترونية" للأرشفة والرقمنة الشاملة وفق المعايير الدولية، ومقترح إصدار كتاب تاريخي مصور باللغتين العربية والإنجليزية يتناول السردية الطبية الإنسانية، والبدء في توثيق مباني القصر العيني وممارساته الطبية.
ونوهت اللجنة بالتنسيق لجمع الأرشيفات العائلية والمراجعات التاريخية الشاملة بالتعاون مع قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة القاهرة.
وتدارست لجنة العلاقات الدولية خطتتها الاستراتيجية لمد جسور التواصل مع الخريجين والأساتذة في الخارج، وبحث سبل التعاون الأكاديمي مع عدد من الجامعات والمؤسسات العالمية الكبرى وهيئات التبادل العلمي، بما يسهم في تعزيز البُعد الدولي للاحتفالية والترويج لها على نطاق عالمي واسع.
مسابقات إبداعية تربط الطلاب بالرؤية المستقبلية لقصر العيني
ولفتت اللجنة إلى فتح المجال لإطلاق مسابقات إبداعية تربط الطلاب بالرؤية المستقبلية لقصر العيني للخمسين عامًا المقبلة، والتركيز على مشاركة الفرق المسرحية والغنائية وطلاب البحث العلمي، ودمج تقنيات الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات في أنشطتهم وتحديد دورية اجتماعاتهم.