تحرك عاجل لمديريتي الزراعة والري لحل مشكلة تعطل بوابة الري بالمحسمة القديمة بالاسماعيليه وعودة مياة الري للمنطقه
تابع اللواء أركان حرب نبيل السيد حسب الله محافظ الإسماعيلية ، اعمال اصلاح بوابة عبد الناصر بمنطقة المحسمة القديمة التابعة لزمام " جمعية القصاصين الجديدة الزراعية "" بزمام الإدارة الزراعية بالقصاصين ، والتي تسببت في ضعف وصول المياه لنهايات المساقي لفترة طويل
صرح بذلك الدكتور محمد عطوه جمال الدين وكيل وزارة الزراعة بالإسماعيلية ، واضاف وكيل الوزارة أنه تنفيذا لتوجيهات اللواء أركان حرب نبيل السيد حسب الله محافظ الإسماعيلية
والوزير علاء فاروق – وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ، بسرعه حل المشكله تحركت انتقلت مديريه الزراعه ومديريه الري والجهات المعنية إلى موقع المشكلة بترعة الإسماعيلية ، حيث تبيّن وجود عطل بالبوابة الرئيسية للري .وبالتنسيق مع الجهات المعنية ، قام الدكتور علي الروبي وكيل وزارة الموارد المائية والري لمدن القناة وسيناء بالعمل علي اصلاح بوابة الري وتم الاصلاح بإستخدام معدات مديرية الموارد المائية والري و تم إصلاح بوابة الري وفتح المجرى المائي
وعلي الجانب الآخر وجه المزارعين الشكر للواء اركان حرب محافظ الإسماعيلية. ووزير الزراعه وكل الجهات المعنية
لسرعه الاستجابه وعودة المياة بشكل طبيعي ، ووصول المياه لنهائيات الترع والمساقي
واضاف وكيل وزارة الزراعه بالاسماعيليه أن تكليفات اللواء أركان حرب نبيل السيد حسب الله محافظ الإسماعيلية و
علاء فاروق – وزير الزراعة واستصلاح الأراضي ،
و الدكتور أحمد عضام – رئيس قطاع التعاونيات والمديريات والتدريب ،
و الدكتور محمد شطا – رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات هي سرعه التحرك لحل كل معوقات الزراعه دون تأخير
كما شارك كلا من
المهندس شريف السيد العربي – مدير عام الشئون الزراعية ، وبإشراف مهندسي الري ، وبحضور المهندس محمد غنيم – مهندس المكافحة بمديرية الزراعة ، ومجلس إدارة جمعية المحسمة القديمة . في أعمال الإصلاح والمتابعة
وذلك في إطار الحرص على استمرارية وصول مياه الري للأراضي الزراعية ، ودعم المزارعين ، وتحقيق الاستقرار للإنتاج الزراعي بالمحافظة
وفي سياق متصل مازالت الاقسام الزراعيه في كل الوحدات والإدارات الزراعيه تتابع زيادة توريد محصول الذهب الأصفر بمحافظة الإسماعيلية
حيث يعتبر " القمح " محصول استراتيجي يُمثل عصب الأمن الغذائي المصري ، ويأتي في مقدمة أولويات الدولة لدعم وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
ومن هذا المنطلق ، وتحت رعاية الوزير علاء فاروق- وزير الزراعه واستصلاح الأراضي،و اللواء أ.ح نبيل السيد حسب الله- محافظ الإسماعيلية
أطلقت مديرية الزراعة بالإسماعيلية مبادرة قمحنا أمان بلدنا
️
وذالك لحث المزارعين وتشجيعهم على توريد محصول القمح إلى الصوامع والشون والمطاحن ، لضمان الحفاظ على المحصول وتقليل الفاقد وتحقيق أفضل عائد اقتصادي لهم.
وفي إطار خدمة أهلينا المزارعين وتحقيق أعلى إنتاجية ممكنة حرصت الدولة على تقديم كافة أوجه الدعم للمزارعين، حيث قامت بـ:
توفير التقاوي المعتمدة عالية الإنتاجية
توفير الأسمدة الأزوتية المدعمة
تقديم الدعم الفني والإرشادي اللازم
إصدار التوصيات الفنية الحديثة
تنفيذ مرور ميداني مستمر لمتابعة الحالة العامة للمحصول خلال جميع مراحل النمو .
كما قامت الدولة بتنفيذ حملات قومية لمحصول القمح نظرا لاهميته الاستراتيجية و القومية .
كما قامت الدولة برفع سعر توريد القمح ، بما يضمن تحقيق عائد مجزٍ للمزارع ، ويشجعه على زيادة الإنتاج والتوريد، دعمًا للاقتصاد القومي وتعزيزًا للأمن الغذائي.