بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

بومبيو والمنطقة العربية

قبل كل شيء، لابد ان نعترف أولا، بأن امريكا لا يعنيها في منطقة الشرق الاوسط الا اسرائيل وأمن اسرائيل، مع الأخذ في الاعتبار ايران وما تمثله من تهديد حقيقي لإسرائيل. وبالتالي، فإني اكاد اجزم بأن السبب الحقيقي وراء حضور وزير خارجية امريكا لمنطقة الشرق الاوسط هو امن اسرائيل وحماية المصالح الامريكية في المنطقة من اي تهديد محتمل.

ادعاء بومبيو في خطابه بالجامعة الامريكية بالقاهرة، بأن امريكا اخطأت في تقدير شراسة تنظيم داعش، هذا الكلام كلام فارغ. امريكا هي التي أتت بداعش الي منطقتنا العربية، في محاولة لتنفيذ مخططها المسموم المسمى بالشرق الاوسط الجديد القائم علي هدم منطقة الشرق الاوسط وتحويلها لدويلات صغيرة لصالح اسرائيل اولا ولصالح دول الغرب. ومع ذلك فإني اعتقد ان الخطأ الوحيد من جانب امريكا، هو عدم تقدير الكم الهائل من المهاجرين العرب الذين غزوا اوروبا هروبا من جحيم الحروب التي نشبت في المنطقة.

كذلك.. فإن ادعاء السيد بومبيو، بأن امريكا اتخذت قرارا بعدم التدخل في اي حرب بالمنطقة، فهذا - ايضا - كلام فارغ. حتي لو انسحبت امريكا من سوريا، فإن انسحابها لو تم لن يكون الا بعد اخذ التعهد من تركيا وروسيا بضمان امن اسرائيل. فأنا لا اتصور ان تترك امريكا منطقة الشرق الاوسط - سداح مداح لكل من هب ودب. امريكا لديها قواعد عسكرية في اغلب دول الخليج وعلي رأسها عمان والمملكة السعودية وقطر والعراق، هذه القواعد اقيمت خصيصا للدفاع عن مصالح امريكا، والدفاع عن امن اسرائيل من اي تهديد محتمل.

صحيح ان هناك من يري.. ان زيارة بومبيو للمنطقة العربية انما جاءت اولا، كمحاولة لإنعاش الاتفاق الفلسطيني الاسرائيلي، تمهيدا لإعلان صفقة القرن التي تدعيها امريكا في الاراضي العربية الاسرائيلية، وكذا لمحاولة الصلح بين الدول العربية وقطر وصولا لإتمام ما تسعي اليه امريكا من اقامة تحالف عربي امريكي يسمي حلف الناتو العربي، لمواجهة الاطماع الايرانية في المنطقة العربية اذا ما حاولت زعزعة امن اسرائيل، ومن ناحية اخري لكبح مطامعها في السيطرة علي بترول الخليج، وباقي الثروات الأخرى المنتشرة في منطقتنا العربية.

وللحقيقة.. فإني اتصور ان الهدف الاول الخاص بإتمام ما يسمي بصفقة القرن، التي تسعي امريكا من خلالها لإقناع الفلسطينيين بالتنازل عن فكرة حل الدولتين الاسرائيلية والفلسطينية، وبحيث يعيش الفلسطينيون والاسرائيليون معا في سلام مع باقي الدول العربية الأخرى. فهذا هو الهدف الحقيقي من زيارة وزير الخارجية الامريكي للمنطقة العربية، وهو الذي تسعي امريكا لتحقيقه، باعتباره حلم اسرائيل الذي تتمني حدوثه، لكي تنتهي المشكلة الفلسطينية بلا رجعة وتذوب في أحضان الدولة الإسرائيلية.

امريكا لا تعنيها الشعوب العربية في شيء، وان وزير خارجيتها ما جاء للمنطقة العربية وزار اغلب دولها، الا من اجل امن اسرائيل، وحماية المصالح الامريكية في المنطقة. وللحقيقة فإن الدول الغربية الكبرى- ايضا - لا تهتم بمصالح الشعوب العربية الا في حدود مصالحها ومصالح امريكا في المنطقة. هذه نظرة امريكا لمنطقة الشرق الاوسط، وهذا هو السبب الحقيقي وراء زيارة وزير الخارجية الامريكي بومبيو لمنطقتنا العربية.

وتحيا مصر.

الرئيس الشرفي لحزب الوفد