بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

قطرات حب

المحبة

المحبة هى اعظم صفة فى الوجود ، و هى صفة لصيقة بالله تبارك اسمه . و معروف ان الله محبة و من لا يحب لا يعرف الله . و هى الصفة التى اذا توافرت فى العالم ساد السلام و الامان و الطمأنينة فى العالم . و إذا نقصت سادت الخصومات و المنازعات و الحروب .

و المحبة هى غريزة اوجدها الله فى الانسان يولد بها فغريزة الامومة ما هى إلا تعبير عن محبة الام لطفلها كذلك محبة الابناء لبعضهم البعض و لأبائهم . لكن يحدث ان يفقد الانسان هذه الصفة تدريجيا نتيجة عدة عوامل منها : رد الفعل لما يقابله الانسان فى حياته و تعاملاته مع الاخرين مثل الانانية و الطمع و الغش و الخيانة و نتيجة ايضا لضغوط الحياة مثل الازمات الاقتصادية و الغلاء و ضغط العمل و زيادة متطلبات الحياة و ارتفاع تكاليفها .

المحبة الحقيقية لها صفات إذا سعى الانسان الى اكتسابها و المحافظة عليها يكون قد حافظ على المحبة الحقيقية . فالانسان المحب يتأنى على الشخص الذى يحبه و يرفق به و لا يحسد اى انسان مهما وجد انه لديه مال او خير او ممتلكات كثيرة . و الشخص المحب لا يتعالى على من حوله بل يتواضع و يخدم الجميع . و الانسان المحب لا يلفظ بلفظ سوء ، و لا يكون انانى يعمل لمصلحته الشخصية بل يعمل لمصلحة الانسان الذى يحبه . و الانسان المحب يكون كلامه رقيقا و لديه طول اناه مهما احتد الامر او الشخص الذى امامه . فالانسان المحب دائما حسن الظن بالناس الى ان يثبت العكس .

الانسان المحب لا يفرح إذا وجد ان الانسان الذى امامه قد سقط او اصابته بلية او مرض . لا يفرح بالظلم او الباطل و هو يفرح إذا رأى ان الحق قد عاد الى اصحابه . و الانسان المحب يحتمل الاخرين مهما كانت نواقصهم او تسببوا له فى متاعب و لا يشكك فيما يقوله الناس او يعملوه إنما هو حسن الظن بهم . الانسان المحب دائما يتمنى الخير للجميع . و الانسان المحب الحقيقى محبته دائمة لا تسقط ابدا مهما كانت ظروفه او ظروف الاخرين . المحبة لابد ان تكون عملية تترجم الى فعل و عطاء . و المحبة الحقيقية تكون بالعمل و ليست كلمات معسولة او مجاملة . و اعظم محبة هى ان يضحى الانسان بنفسه من اجل الشخص الذى يحبه كما كان السيد المسيح يعلم [ ليس لاحد حب اعظم من هذا ان يضع احد نفسه لاجل احبائه ] . و يحكى التاريخ عن انسان باع نفسه كعبد ليتصدق بالثمن على الفقراء و المساكين . و المحبة هى صفة غير محدودة و هى لا تقف عن حد معين . ليتنا نعيش بالمحبة مع جميع الناس حتى يعيش العالم فى هدوء و سلام و طمأنينة و تسود هذه القيمة التى يمكن ان تغير وجه العالم .

[email protected]