بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

المكتب الثقافي المصري بلندن يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار محمد عبد الوهاب

أمسية المكتب الثقافي
أمسية المكتب الثقافي بلندن

أقام المكتب الثقافي المصري بلندن أمسية موسيقية وندوة حوارية لتخليد ذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، إضافة لعرض نماذج من إسهاماته الفنية في مجال الطرب والسينما، وذلك بحضور لفيف من الدبلوماسيين المصريين والعرب، وأعضاء الجالية المصرية والعربية بالمملكة المتحدة.


وألقت الأمسية الضوء على دور الموسيقار عبد الوهاب في تجديد التخت التقليدي والانتقال من رتابة اللحن الموسيقي القديم إلى رحابة الموسيقى العالمية.
وأكدت د. رشا كمال في كلمتها على أهمية التراث الفني الموسيقي والتمثيلي للموسيقار الراحل حيث إنه تراث متجدد سابق لعصره، مشيدة بالبصمة التي تركها في صناعة الموسيقى العربية.


 اقرأ أيضا.. الأوبرا تحتفي بذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب


وتناولت د. رشا كذلك السيرة الذاتية لموسيقار الأجيال منذ ولادته في مارس عام ١٩٠١ بحي باب الشعرية، والذي أظهر منذ صغره شغفا كبيرا بالموسيقى، ففي سن التاسعة، كان قد ألف أغنيته الأولى بالفعل، وبدأ حياته المهنية كمغني في عشرينيات القرن الماضي وسرعان ما أصبح مشهور بفضل صوته الاستثنائي وأسلوبه الفريد، ومع ذلك كانت موهبة عبد الوهاب الحقيقية في كتابة الأغاني والتلحين، وسرعان ما ركز جهوده على إنشاء موسيقى جديدة تعكس الأوقات المتغيرة.


وكان عبد الوهاب مبتكرًا حقيقيًا وعرف بقدرته على مزج الموسيقى العربية التقليدية مع التأثيرات الغربية، مما يخلق صوتاً جديداً ومميزا.  
 
كان أيضاً ملحن غزير الإنتاج، مع أكثر من 300 أغنية بأسمه، أصبح العديد منها كلاسيكيات الموسيقى العربية.
 
وتعاون عبد الوهاب طوال مسيرته الطويلة واللامعة مع أعظم المطربين

والموسيقيين في عصره، ومنهم كوكب الشرق أم كلثوم، كما قام بتأليف الموسيقى للعديد من الأفلام، بما في ذلك الفيلم المصري الشهير "انتصار الشباب" عام 1952.
 
كما تناولت الندوة حوارا عن احتضان أمير الشعراء، أحمد شوقي لموهبة عبد الوهاب، وكذلك حقبة احترافه ألوان الغناء على المسارح، وتسجيل أغانيه وموسيقاه، وكيف كانت مسيرته السينمائية والمشاركة مع المخرج محمد كريم، وتفرغه في الأربعينيات بشكل كبير للتلحين، وداعما أيضاً لمطربي ومطربات عصره، وكذلك تنوع أعماله الوطنية والعاطفية.


كما تم تكريم الموسيقار عبد الوهاب من الجالية المصرية والعربية في لندن عام 1988 وإهداؤه العصا البلاتينية.


وشهدت الإحتفالية تفاعل كبير من السادة الحضور، للتعرف على التاريخ الفني لموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.


وفي ختام الإحتفالية تم تكريم حفيد موسيقار الأجيال وإهدائه درع المكتب الثقافي المصري بلندن تقديرًا للدور الذي قام به جده الموسيقار محمد عبد الوهاب في إثراء الموسيقى والفن العربي، والتعبير عن مدى الاعتزاز بتراث جده وتكريمًا لذكرى ميلاده العطرة.