بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

أبرز المعلومات عن مناطيد التجسس (شاهد)

مناطيد التجسس
مناطيد التجسس

عرضت قناة "العربية" تقريرًا عن مناطيد التجسس وطريقة استخدامها، بعنوان: "تستخدم للمهام العسكرية منذ منتصف القرن الماضي.. أبرز المعلومات عن مناطيد التجسس".

 

اقرأ أيضًا.. رصد منطاد تجسس صيني يحلق فوق أمريكا 

 

ورصد التقرير أبرز المعلومات عن مناطيد التجسس، وذلك بعدما أعلن البنتاغون تعقبه منطادًا صينيًا يحلق في سماء أمريكا مشتبهًا به وقيامه بالتجسس على مواقع أمريكية حساس من ضمنها قواعد جوية.

 

ويتم  مناطيد التجسس في المهام العسكرية منذ منتصف القرن الماضي والتجسس لنقل معلومات حساسة للغاية.

 

وتعمل المناطيد، على ارتفاع يترواح بين 80 ألف إلى 120 ألف قدم، وتحلق أعلى بكثير من الطائرات المدنية، وايضا تحلق أعلى من الطائرات الحربية التي بإمكانها الارتفاع لـ 65 ألف قدم.

وتتميز مناطيد التجسس، بالقدرة على مسح مساحات واسعة من الأراضي، و لديها قدرة على قضاء وقت أطول فوق منطقة مستهدفة بعكس الأقمار الصناعية

 

وبالنسبة لتكاليف إطلاقها، فهي قليلة جدا مقارنة بالأقمار الصناعية، و تتوجه بشكل مباشر للمنطقة المستهدفة.

 

وتتميز مناطيد التجسس، بالتحليق  أعلى من طائرة الاستطلاع العسكرية "لوكهيد يو-2" لارتفاع يصل لـ 80 ألف قدم.

يذكر أن السلطات الأمريكية أكدت أنها قامت بمراقبة المنطاد وتتبعه، مشيرة إلى تحليقه على ارتفاع عالي وعدم تهديده الطائرات التجارية إلا أنها قررت عدم إسقاطه بسبب خطر حطامه على سلامة الأمريكيين.

 

وذكر مسئول في البنتاغون، أنه على ثقة من أن المنطاد يخص الصين وقد لوحظت أمثلة على

هذا النشاط على مدى السنوات العديدة الماضية.

 

ولم ترد الصين على هذه الاتهامات إلا أن أمريكا كانت اتهمت الصين بالتجسس عليها من خلال شركاتها التكنولوجية في البلاد وهو ما نفته بكين باستمرار.

وكانت الحكومة الكندية، أعنلت أنها رصدت منطادا يشتبه في أنه يقوم بمهام تجسس فوق أراضيها، ويأتي ذلك بعد إعلان الولايات المتحدة عن وجود منطاد تجسس صيني منذ أيام عدة فوق البلاد.

 

وقالت وزارة الدفاع الوطني الكندية في بيان إنه يتم تعقب تحركات منطاد التجسس بنشاط بعد رصده على ارتفاع عال، مؤكدة العمل مع أمريكا واتخاذ كل التدابير اللازمة لحماية كندا من تهديدات التجسس.

 

وأوضحت الوزارة: "الكنديون في أمان وتتخذ كندا التدابير لضمان أمن مجالها الجوي بما يشمل تتبع حادث ثان محتمل".

 

وأضاف البيان: "وكالات الاستخبارات الكندية تعمل مع شركائها الأميركيين وتواصل اتخاذ كل التدابير اللازمة لحماية كندا من تهديدات تجسس أجنبي".

 

 

البنتاغون يتعقب منطادًا صينيًا يحلق في سماء أميركا (شاهد)