بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

العربى: قرضان لتمويل مشاريع الزراعة والرى

أشرف العربي وزير
أشرف العربي وزير التخطيط

صرح الدكتور أشرف العربي -وزير التخطيط والتعاون الدولي- بأنه وقع خلال مشاركته في الوفد الذي مثل مصر في اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين والتي عقدت في واشنطن خلال الفترة من 19-21 إبريل الجارى اتفاقيتين لقرضين مقدمين من صندوق الأوبك للتنمية الدولية (الأوفيد) للمساهمة في تمويل مشروعين لصالح وزارتي الزراعة واستصلاح الأراضي والموارد المائية والري.

وقال العربي - في تصريح له اليوم الأربعاء -: إن المشروع الأول هو مشروع "تطوير الري الحقلي" بمبلغ 35 مليون دولار ويهدف إلي تحسين توصيل مياه الري وتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية في منطقة المشروع والذي بدوره سيؤدي إلى تحسين الإنتاج الزراعي.
وأضاف الوزير أن المشروع الثاني هو "تجديد محطات طلمبات الري والصرف" بمبلغ 30 مليون دولار ويهدف إلي المساهمة في الحد من الفقر من خلال تحسين كفاءة استخدام المياه على مستوى الحقل والذي يترتب عليه زيادة الإنتاج وبالتالي دخل الفئات الأكثر فقراً في المحافظات المستهدفة وهي "البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية والشرقية".
وأوضح أنه شهد توقيع اتفاق بين كل من صندوق الأوبك للتنمية الدولية (الأوفيد) والبنك الإسلامي للتنمية

والبنك الدولي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإطلاق المرحلة الأولى من "بوابة التنمية العربية" والتي تهدف إلي توثيق ونشر المعلومات الاقتصادية الخاصة بقضايا التنمية في الدول العربية لافتا إلى أنه تم اختيار كل من مصر وتونس كنماذج رائدة خلال المرحلة الأولى من إطلاق البوابة.
وأكد على أهمية إتاحة تمويل مستدام للبنية التحتية كركيزة أساسية لتحقيق النمو والتنمية المستدامين وخلق فرص عمل، لافتا إلى أن إجمالي الإقراض من البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قد بلغ ما يقرب من 5ر2 مليار دولار سنوياً وأن 40% من هذا المبلغ يتم توجيهه إلي تمويل البنية التحتية وهو ما يعد نسبة ضئيلة بالمقارنة مع حجم الاحتياجات الحالية والمستقبلية للمنطقة في هذا المجال.