بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

النحاس: يجب إيجاد آلية لتشغيل الشباب


أكد د. صفوت النحاس رئيس اتحاد جمعيات التنمية الإدارية ورئيس الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة أن دور منظمات الاعمال ليس فقط تقديم مساعدات للمحتاجين و لكن لابد من إيجاد آلية لتشغيل الشباب و القضاء علي البطالة و الفقر والأمية. وقال فى ملتقى "المسئولية الاجتماعية لمنظمات الاعمال في تفعيل دور منظمات المجتمع المدني" اليوم الاحد " إن انتماء منظمات الاعمال للمجتمع يزيد من الانخراط في نسيج الوطن".

وأضاف :" أن وجود اطار فلسفي لمنظمات الاعمال ينعكس ايجابيا علي المجتمع ولابد من التنسيق بين منظمات الاعمال و المجتمع المدني فيما بينهم و بين مؤسسات الدولة ".

واقترح النحاس انشاء صندوق متعدد الاغراض لتقديم خدماته للمجتمع عبر مؤسساته و دعم المشروعات و انشاء مجلس تطوير المسئولية الاجتماعية وعقد مؤتمرات لشرح برامج خدمة المجتمع وإقامة معرض سنوي للمسئولية المجتمعية للتعرف علي البرامج التي تبنتها الهيئات والمؤسسات و طرح برامج جديدة .

ومن جانبه، شدد حاتم خاطر امين عام مؤسسة الفردوس لاستثمار الخير علي ضرورة وجود تنسيق بين منظمات الاعمال و

المجتمع المدني لعدم اهدار الطاقات و الاموال و العمل علي النهوض بالاقتصاد الوطني و عودة الامن الي جميع انحاء مصر. وطالب بضرورة تفعيل دور مركز المسئولية المجتمعية للشركات والذي اسس من مديري قطاعات الاعمال ليقوم بدوره المنوط به في خدمة قضايا المجتمع .

وقال السفير محمود غالب مدير مرصد المجتمع المدني بجامعة الدول العربية إن مشكلة المجتمع في مصر و منظماته هي عدم وضوح دور المنظمات و عدم وجود ثقة بين الدولة و المجتمع المدني، لذلك علي الاعلام أن يقوم بدور حقيقي و فاعل بعيدا عن سيطرة الحاكم في التعريف بثقافة المجتمع المدني و حقوق الانسان و دوره في تنمية المجتمع .