بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

ما عقوبة الغش في الامتحانات وتسريبها؟

ما عقوبة الغش في
ما عقوبة الغش في الامتحانات وتسريبها؟

عقوبات غليظة يفرضها قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات رقم 205 لسنة 2020، الذي بدأ تطبيقه منذ العام الماضي، على الطالب الذي يثبت قيامه بالغش أو حاول إثارة الشغب داخل اللجان أو سرب الامتحانات وقد تصل العقوبات للغرامة والحبس.

 

إقرأ أيضًا.. الجامعة اليابانية تعلن عن فتح باب التسجيل لطلاب الثانوية العامة

 

امتحانات

وبدأت امتحانات الثانوية العامة في 20 يونيو الجاري، بالمواد التي لا تضاف للمجموع وهي مادة التربية القومية، والاقتصاد والإحصاء، والتربية الدينية، على أن تبدأ امتحانات الثانوية العامة في المواد الأساسية للغة العربية في 26 يونيو الجاري.

 

عقوبة الغش في الامتحانات وتسريبها:

في حالة ثبوت أن الطالب شرع في الغش، فأنه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد على 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين، بالإضافة إلى حرمان الطالب الذي يرتكب غشًا أو شروعًا فيه، من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه، والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسبًا في جميع المواد.

 

وفي ثبوت أن الطالب يغش في امتحانات المعادلة، التي تمنحها المدارس الأجنبية، فأن القانون ينص على حرمان الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة، وفقًا للنظام المصري دورين متتاليين، وفي كل الأحوال، يجب مصادرة الأشياء المضبوطة محل الغش.

 

ينص قانون مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، أنه إذا قام أحد بطبع أو نشر أو إذاعة أو روج بأي وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها، أو أي نظام تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات، بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على 7 سنوات، وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه، ولا تزيد على 200 ألف جنيه.