بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

وزيرة البيئة: ملف التغيرات المناخية على أجندة الحكومة كاملة

وزيرة البيئة د ياسمين
وزيرة البيئة د ياسمين فؤاد

قالت وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يحرص على أن تكون مصر لاعبا قوي في ملف الحفاظ على البيئة و متابعة ملف التغيرات المناخية و تداعياتها .
و قالت خلال اجتماع لجنة الشئون العربية بمجلس النواب برئاسة يسري المغازي " هذه رسالة قوية للعالم ان هذه القضية على راس الاجندة الوطنية للدولة  المصرية و ان مصر تلعب دور كبير على المستوى الدولي .
وأوضحت وزيرة البيئة أن التحديات التي تواجهنا هو ذوبان الجليد و ارتفاع منسوب المياه ٢٠ سم و هذا رقم كبير في فترة  زمنية قليلة.
وأضافت وزيرة البيئة " هناك اختلال في كمية الامطار و راينا ثلج في الاسكندرية و سيول في اسوان و حدث جفاف في اماكن اخرى و فيضانات في مناطق متعددة، والتغيرات تضمنت ظهور امراض وبائية ايضا ظهرت  و هذا احد التحديات التي تواجها مضيفة " الدول التي لم تصدر اي انبعاثات ستتاثر و ستدفع الثمن .

و قالت وزيرة البيئة " و رغم ان هناك دول اكثر تقدما هي المسئولة عن الاحتباس الحراري الا ان دول اخرى ستدفع الثمن  و اثار التغيرات المناخية  ستظهر بوضوح موضحة ان خريطة الامطار ستتغير تماما في اماكن كثيرة.
وتابعت وزيرة البيئة " ستظهر  ظروف

مناخية حادة تتمثل في ارتفاع شديد في درجات الحرارة او انخفاض شديد في هذه الدرجات بشكل قد لا يحتمله البعض .
وقالت إن الحل يتمثل  في تخفيف الانبعاثات الضارة و حول التجربة المصرية قالت انبعاثات مصر قليلة جدا و اصل اقل من ١٪؜ و تصل ل 0,6%.

وتابعت أن التغيرات المناخية ستضر المحاصيل الزراعية سواء بالحرارة الشديدة او البرودة الشديدة و اضافت " التغيرات تسببت في حوادث مرورية و ارتفاع منسوب سطح البحر.

وأوضحت أن ملف التغيرات المناخية على اجندة الحكومة كاملة و ليس فقط وزارة البيئة موضحة ان الدولة تتحول نحو الاقتصاد الاخضر موضحة ان المواطن يجب ان يشارك في حماية البيئة
و لفتت الوزيرة إلى ان الدول  النايمة ان تتسبب في الانبعاثات لدينا لجنة عليا برئاسة رئيس الوزراء و لدينا ٣ لجان للاستعداد في هذا الشان.