بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

سبب نزول سورة ص

القرآن الكريم
القرآن الكريم

التدبر فى كتاب الله من اسباب زيادة الايمان ونزلت سورة ص على إثر مرض أبي طالب، وذلك حسبما جاء في القصة الآتية: "مرض أبو طالب، فجاءت قريش، وجاء النبي -صلى الله عليه وسلم- وعند رأس أبي طالب مجلس رجل، فقام أبو جهل كي يمنعه ذلك، فشكوه إلى أبي طالب فقال: يا ابن أخي، ما تريد من قومك؟ قال: "يا عم، إنما أريد منهم كلمة تذل لهم بها العرب، وتؤدي إليهم الجزية بها العجم "، قال: وما الكلمة؟، قال: " كلمة واحدة "، قال: ما هي؟ قال: "لا إله إلا الله"، فقالوا: أجعل الآلهة إلها واحدا ؟ قال: فنزل فيهم القرآن: "ص والقرآن ذي الذكر * بل الذين كفروا في عزة وشقاق" حتى بلغ : "إن هذا إلا اختلاق".

 

أما مفسرو القرآن الكريم فقالوا أنّ السبب هو إسلام عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، حيث صعب على قريش هذا الخبر الذي أدخل الفرح للمسلمين، فقال الوليد بن المغيرة: "امشوا إلى أبي طالب. فأتوه"، فقالوا له: "أنت شيخنا وكبيرنا قد علمت ما فعل هؤلاء السفهاء،

وإنا أتيناك لتقضي بيننا وبين ابن أخيك"، فأرسل أبو طالب إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فدعاه، فقال له: يا ابن أخي، هؤلاء قومك يسألونك ذا السواء، فلا تمل كل الميل على قومك، فقال: "وماذا يسألوني؟ " قالوا : ارفضنا وارفض ذكر آلهتنا، وندعك وإلهك، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "أتعطوني كلمة واحدة تملكون بها العرب وتدين لكم بها العجم ؟" فقال أبو جهل: لله أبوك، لنعطينكها وعشر أمثالها، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: "قولوا لا إله إلا الله". فنفروا من ذلك، وقاموا، فقالوا: أجعل الآلهة إلهًا واحدًا كيف يسعُ الخلق كلهم إله واحد؟ فأنزل الله تعالى فيهم هذه الآيات إلى قوله: "كذبت قبلهم قوم نوح".