بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

تأملات في سورة التحريم

بوابة الوفد الإلكترونية

التدبر فى كتاب الله من صفات المؤمنين وللحديث عن بعض ما جاء من تأملات في سورة التحريم، سيتمّ بيان الفرق بين "نبّأ وأنبأ" في قوله تعالى في سورة التّحريم: {وَإِذْ أَسَرَّ النَّبِيُّ إِلَى بَعْضِ أَزْوَاجِهِ حَدِيثًا فَلَمَّا نَبَّأَتْ بِهِ وَأَظْهَرَهُ اللَّهُ عَلَيْهِ عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ فَلَمَّا نَبَّأَهَا بِهِ قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ}،فإنّ لفظ "نبّأ" يحتمل التّنبيء أكثر من لفظ "أنبأ" مثل: "علّم وأعلم"، فإنّ أعلم، قام بنقل المعلومة مرة واحدة، لكن علّم، يحتاج وقتاً من التّعليم، مثل: علّمته النّحو، إذن التّنبيء وقته أطول، أو ما يُذكر فيه أكثر من أنبأ، فنبّأ إذنْ أكثر، قال تعالى على لسان نبيّه: {عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضِ}، وقال تعالى على لسان حفصة: {قَالَتْ مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا}، يعني بهذا الجزء من الخبر؟ وليس بكلّه، لو قالت من نبّأك؟ يعني بكلّ الخبر، فأجاب الله

تعالى على لسان نبيّه: {قَالَ نَبَّأَنِيَ الْعَلِيمُ الْخَبِيرُ}، يعني بكلّ الخبر، أو بكلّ ما حصل، نبّأه به ربه، فقوله تعالى على لسان نبيّه: {عَرَّفَ بَعْضَهُ وَأَعْرَضَ عَن بَعْضٍ}.

 

أعرض أي: لم يذكره تكرّمًا لها، ما أراد أن يقسو عليها، فذكر جزءًا منه وأعرض عن الباقي، إذن هو أنبأها بجزءٍ من الخبر أقل من التّنبيء، فقالت هي: مَنْ أَنبَأَكَ هَذَا؟ أي: أعلمك بجزء الخبر، فأجابها هو: نَبَّأَنِي، أي: أخبرني بكلّ شيء، فهو بسموّ أخلاقه –صلّى الله عليه وسلّم- لم ينبّئها بكلّ ما حدث مع علمه به، وإنما أنبأها بجزء منه إكرامًا لها.