بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

هل تقبيل الرجل لزوجته يبطل الصيام ؟

بوابة الوفد الإلكترونية

يسأل الكثير من الناس هل تقبيل الرجل لزوجته يبطل الصيام ؟ فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله فقال 

روى البخارى ومسلم وأصحاب السنن من حديث عائشة رضى اللّه عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبِّل بعض أزواجه وهو صائم وكان أملككم لإربه ، وبعض الأزواج هو عائشة أو أم سلمة لرواية الحادثة عن كل منهما ، ومعنى أملككم لإربه ، أنه أقدركم على منع نفسه عن المباشرة الجنسية .

 

وجاء فى رواية البيهقى عن عائشة أنه كان يقبِّلها وهو صائم ويمص لسانها . وروى مالك فى الموطأ أن عائشة بنت طلحة ابن عبيد اللّه وكانت فائقة الجمال ثقة روى لها الستة كانت عند عائشة -أم المؤمنين- فدخل عليها زوجها وهو عبد الله بن عبد الرحمن بن أبى بكر الصديق فقالت عائشة : ما يمنعك أن تدنو من أهلك -زوجك- فتلاعبها وتقبِّلها؟ قال : أقبلها وأنا صائم ؟ قالت : نعم .


وروي أن عمر بن الخطاب قال : هششت فقبَّلت وأنا صائم ، فقلت يا رسول اللّه صنعت اليوم أمرا عظيما ، قبلت وأنا صائم ، قال "أرأيت لو مضمضت من الماء وأنت صائم"؟ قلت : لا بأس به ، قال " فَمَهْ " رواه أبو داود

والنسائى وقال : منكر، وصححه ابن خزيمة والحاكم ، ومعنى " فَمَهْ " فاسكت ، ورويت "ففيم"؟ يعنى ففيم السؤال ؟ بناء على هذه المرويات قال ابن المنذر: رخص فى القبلة عمر وابن عباس وأبو هريرة وعائشة ، وأخذ به أحمد وإسحاق . ومذهب الأحناف والشافعية، أنها تكره على من حركت شهوته ولا تكره لغيره ، لكن الأولى تركها . وعند المالكية كما قال الزرقانى على المواهب "ج 5 ص 227" أنها تحرم إن خاف الإنزال ، وإلا كانت مكروهة . وقال الحافظ ابن حجر إنها مباحة لمن يكون مالكا لنفسه من الوقوع فيما يحرم من الإنزال والجماع .
والظاهرية أخذوا بظاهر الحديث فجعلوا القبلة للصائم سنة وقربة من القرب اقتداء بفعله صلى الله عليه وسلم ، وهذا مردود بأن الرسول كان يملك إربه فليس كغيره.