بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

الشيوخ الأمريكى يصدق على تعيين كيرى للخارجية

جون كيري
جون كيري

صادق مجلس الشيوخ الأمريكي، مساء أمس، على تعيين "جون كيري"، وزيرا للخارجية، خلفا لهيلاري كلينتون.

وافق مجلس الشيوخ، بأغلبية 94 صوتا، مقابل 3 أصوات، على تعيين كيري. وكانت لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس، صوتت صباح أمس، بالموافقة على تعيين كيري.
من المنتظر أن يتسلم وزير الخارجية الجديد، مهام منصبه، من هيلاري كلينتون، يوم الجمعة القادم.
كان كيري يُعتبر "السفير غير الرسمي"، للرئيس الأميركي "باراك أوباما". إذ أنه من بين الأسماء التي تحظى بثقة كبيرة من أوباما، ويُعرف بخبرته ومهارته في بناء العلاقات.
  وهو ما دفع الرئيس الأمريكي لإيفاده، لزيارة العديد من الدول، خلال فترة عضويته في مجلس الشيوخ الأميركي، للقيام بمهام، تتضمن العمل على حل الأزمات التي تمر بها تلك الدول، وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء فيها. ومن أبرز الدول التي زارها

كيري، أفغانستان، وباكستان، ومصر.
تنتظر كيري العديد من الملفات الهامة، في الخارجية الأميركية، على رأسها الأزمة السورية، والملفات النووية لكوريا الشمالية وإيران، والأوضاع في دول الربيع العربي، والتطورات في دول شمال إفريقيا، والقضية الفلسطينية.
من المتوقع أن يقضي كيري الكثير من وقته في التعامل مع قضايا الشرق الأوسط، حيث يُنتظر أن يعمل على إعادة تشكيل السياسات الأمريكية في الشرق الأوسط، ويسهم في إيجاد حلول للعديد من القضايا المستعصية في المنطقة، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، يساعده في ذلك إحاطته الكبيرة بالأوضاع الإقليمية.