بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

الصين تعلق مصادقة البرلمان الكندي على مشروع قانون بشأن إقليم شينجيانغ

المجلس الوطني لنواب
المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني

أعتبر يو ون تسه المتحدث باسم لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، اليوم الأربعاء، مصادقة البرلمان الكندي على مشروع قانون بشأن إقليم شينجيانغ الصيني، تدخلا صريحا فى الشؤون الداخلية لبلاده.

 

وقال يو إن القانون "شوه الحقائق بشكل خطير وهاجم بشكل تعسفي سياسة الصين بشأن شينجيانغ، ما يشكل تدخلا صارخا في الشؤون الداخلية للصين واستفزازا خبيثا ضد الشعب الصيني"، وفقا لروسيا اليوم.

 

وأضاف: "ندينه بشدة ونعرب عن معارضتنا الشديدة له"، مشيرا إلى أن دستور الصين وقانون الحكم الذاتي الإقليمي للقوميات ينص بوضوح على أن "الدولة تحمي التنمية والحقوق والمصالح المشروعة للقوميات ذات الأقلية، ويحق للسكان في شينجيانغ التمتع بحقوق الإنسان المنصوص عليها في الدستور"، وتابع: "إن ما يسمى بالإبادة الجماعية اتهام لا أساس له بالمرة من الصحة".

 

وصادق البرلمان الكندي، الاثنين، على مشروع قانون ينص على الاعتراف بأن سياسات الحكومة الصينية بحق الأويغور في شينجيانغ تعتبر "إبادة جماعية".

 

ويتطلب تطبيق التشريع حاليا مصادقة من قبل الحكومة، التي أعلن رئيسها يوم 19 فبراير أن دول مجموعة "G7" اتفقت خلال

قمتهم الأخيرة على تنسيق إجراءاتها الخاصة بالرد على قضية الأويغور في الصين.

 

وسبق أن ذكرت الأمم المتحدة أنها معطياتها تقول إن حوالي مليون شخص من الأويغور يحتجزون حاليا في "معسكرات تعديل سلوك" أنشأتها السلطات الصينية في سينجان بطريقة مناهضة للقانون، حسب المنظمة العالمية.

 

وصوت 266 عضوا في مجلس العموم لصالح إقرار مشروع القانون الذي تقدم به المحافظون الذين يشكلون أقلية، مقابل صفر أصوات ضده، بينما امتنع كل أعضاء حكومة رئيس الوزراء الكندي من الحزب الليبرالي، جاستين ترودو، عن التصويت.

 

وينص التشريع على الاعتراف بإجراءات السلطات الصينية تجاه أقلية الأويغور المسلمة إبادة جماعية كما يدعو اللجنة الدولية الأولمبية إلى نقل ألعاب 2022 من بكين إلى مكان آخر.