بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

تراجع أرباح "إتش إس بي سي" 30% خلال 2020

اتش اس بي سي- أكبر
اتش اس بي سي- أكبر مصرف أوروبي

 تراجعت أرباح بنك "اتش إس بي سي" في 2020 بنسبة 30% لتصل إلى 6.1 مليار دولار، كما انخفضت الإيرادات في العام ذاته بنسبة 10% لتصل إلى 50.4 مليار دولار، المعدل الذي يعد أفضل قليلًا عن التوقعات، بعد عام تلقت فيه أنشطته العالمية ضربة كبيرة من الجائحة وعانت جراء أسعار فائدة شديدة الانخفاض.

 

اقرأ أيضًا: بنك أوف أميركا يُصدر تحذيراً بشأن فقاعة سوق الأسهم المحتملة

 

وأفادت "سي إن بي سي" عربية أنًّه لأول مرة منذ عام 2019، قرر البنك توزيع أرباح نقدية بقيمة 15 سنتا عن العام 2020.

 

ووفقًا لوكالة رويترز للأنباء، فإنَّ البنك، إتش.إس.بي.سي هولدينجز، قد تخلى، اليوم الثلاثاء، عن هدفه للربحية في الأمد الطويل، كاشفًا عن استراتيجية معدلة تركز - بالأساس - على إدارة الثروات في آسيا، بعد أن تسببت جائحة كوفيد-19 في انخفاض حاد لأرباحه السنوية.

 

وتخلى "إتش.إس.بي.سي" عن هدفه لتحقيق عائد على أصول الملكية الملموسة بين 10 إلى 12%، مشيرًا إلى بيئة تتسم بانخفاض أسعار الفائدة وأوضاع صعبة للسوق، منوهًا إلى إنه بدلًا من ذلك يستهدف 10% على المدى المتوسط.

 

وتبرز تحركات أكبر بنك أوروبي، الآفاق الصعبة للقطاع المصرفي، في الوقت الذي يلقي فيه انخفاض أسعار الفائدة بثقله على القطاع، حتى في الوقت الذي ترتفع فيه الأسواق العالمية مما يدعم آفاق أنشطة إدارة الثروات.

 

وأجبر ضغط الهوامش وتصاعد الخسائر في أوروبا "إتش.إس.بي.سي" على مضاعفة تركيزه على آسيا التي حققت أرباحا في 2020، في الوقت الذي يبحث فيه المسؤولون التنفيذيون عن محركات جديدة للنمو.

 

وقال البنك إنه سيوزع أرباحًا نقدية 0.15 دولار للسهم، وهو أول توزيع يعلنه منذ أكتوبر 2019، بعد أن منع بنك إنجلترا المركزي جميع البنوك الكبرى من توزيع الأرباح أو إعادة شراء أسهم في 2020 للحفاظ على رأس المال.

 

لكن البنك قال إنه سيتوقف عن ممارسة سابقة بسداد أرباح فصلية، ويستهدف معدل توزيعات بين 40% و55% من الأرباح المعلنة للسهم العادي اعتبارًا من 2022 فصاعدًا، ما يقل بكثير عن المستوى المسجل في السنوات القليلة الماضية.

 

كما قال "إتش.إس.بي.سي" إنه سينفذ تخفيضات كبيرة في بعض وظائف القطاعات غير الرئيسية؛ كالتكنولوجيا والعمليات دون أن يحدد عدد الوظائف المتأثرة.

 

وخفض البنك 11 ألف وظيفة خلال 2020، مشيرًا إلى أنه سيقوم بمزيد من التخفيضات.

 

وارتفعت أسهم البنك في هونج كونج بما يصل إلى ستة بالمئة بعد استئناف التداولات عقب راحة، لتواصل مكاسب حققتها في وقت سابق. وزاد المؤشر القياسي للسوق 1.9%.

 

اقرأ المزيد...

بعد تحذير الخزانة الأمريكية | تهاوي أسعار العملات المشفرة

الجنيه السوداني يرتفع في السوق السوداء لليوم الثاني