بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

البحوث الفلكية : نخطط لصنع تليسكوب ننافس به الدول العظمي في اكتشاف الفضاء

الدكتور جاد القاضى،
الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى لبحوث الفلكية فى رصد

قال الدكتور جاد القاضى، رئيس المعهد القومى لبحوث الفلكية فى رصد الظواهر والتنبؤ بالزلازل، إن علم الفلك بعيد كل البعد عن كل ما يقال فى الأبراج والتكهن بالمستقبل، مؤكدًا أن الدولة المصرية تسعى حاليًا لصناعة تليسكوب جديد يساعدها على اكتشاف بقاع جديدة من الفضاء لمنافسة الدول العظمى مثل الصين والولايات المتحدة التى تبحث عن الموارد الطبيعية فى الفضاء.

 

فيديو.. البحوث الفلكية يكشف حقيقة ظلام الأرض 3 أيام

 

وأوضح "القاضى"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع عبر فضائية "الحياة"، مساء اليوم الإثنين، أن علم الفلك هو علم الذى يدرس حركة الكرة الأرضية والنجوم، مشيرًا إلى أن عملية التنبؤ بوجود زلازل أو سقوط نيازك يتم من خلال متخصصين بمعدات دقيقة جدًا.

فيديو.. "القاضي" يكشف أبرز الظواهر الفلكية التي شهدتها مصر في 2020

 

ولفت "القاضى" إلى أن المعهد الفلكى يرصد كافة التغيرات الكونية على القمر والمجموعة الشمسية مما يساعدهم على

تحديد والتنبؤ بمواعيد قدوم شهر رمضان الكريم بدقة كل مرة، لافتًا إلى أن أهم ظاهرة كونية حدثت ذلك الشهر هو اصطفاف جميع كواكب المجموعة الشمسية فى خط مستقيم واحد وتلك الظاهرة لا تتكرر إلا كل 20 عام.

فيديو.. البحوث الفلكية: لا خطورة على المواطنين من تساقط عشرات الشهب غدًا

 

وأضاف "القاضى" أن علم الفلك يدخل فى العديد من المجالات منها تقسيم الأراضى بدقة هائلة مثلما حدث مع مصر وهى تتنازع على طابا ضد العدو، مستشهدًا أن الدولة المصرية استخدمت طريقة المساحة الفلكية التى توضح حدود الدولة من خلال النجوم بدقة كبيرة.