بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

أفضل 5 بدائل صحية للأرز يجب أن تجربها

الأرز
الأرز

الأرز هو غذاء أساسي ويشكل جزءًا من النظام الغذائي اليومي لأكثر من نصف سكان العالم، وإن تعدد استخداماته وتوافره وقدرته على التكيف مع أي أطباق لذيذة هو ما يجعل الأرز عنصرًا أساسيًا في كل وجبة.

ووفقًا لموقع "Boldsky" الصحي يحتوي الأرز ، وخاصة الأرز الأبيض الذي نتناوله يوميًا تقريبًا ، على عدد قليل جدًا من العناصر الغذائية الأساسية لأنه مكرر ، مما يعني إزالة قشره ونخالة وجراثيمه أثناء عملية الطحن.

ولكن يمكن أن يسبب الأكثار من تناول الأؤز العديد من المشاكل الصحية أبرزها الوزن الزائد لذلك نقدم لكم بدائل صحية للأرز.

الكينوا

الكينوا من أشهر الأطعمة الصحية المعروفة بقيمتها الغذائية العالية لإنه خالي من الجلوتين وغني بالبروتين أكثر من الأرز، ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة مما يجعله خيارًا بروتينيًا جيدًا للنباتيين

 

الشعير

يمتلك الشعير قوامًا مطاطيًا وطعمًا ترابيًا ويحتوي على كمية عالية من البروتين والألياف مقارنة بالأرز، كما أنه يحتوي على كمية جيدة من الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف والكالسيوم والفيتامينات والمعادن الأساسية الأخرى

الكسكسي

الكسكسي هو منتج حبوب معالج مصنوع من القمح القاسي أو دقيق السميد، هناك ثلاثة أنواع من الكسكسي وهي مغربية ولبنانية وإسرائيلية، ويعتبر الكسكسي المصنوع من القمح الكامل خيارًا صحيًا لأنه غني بالألياف والبروتينات.

 

القرنبيط المفروم

يعتبر القرنبيط المقرمش بديلاً ممتازًا آخر للأرز، ويعد مصدرًا جيدًا لفيتامين C والألياف والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين K الذي يساهم في العديد من فوائده الصحية، وقوام ومظهر القرنبيط المقطّع يشبه قوام ومظهر الأرز المطبوخ ، لذا يمكنك استبداله بالأرز بسهولة.

 

الفريك

الفريك هي حبة كاملة غنية بالعديد من العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم والزنك والألياف والمغنيسيوم والبروتين في الواقع ، يحتوي الفريك على بروتين أكثر ومضاعفة كمية الألياف مقارنة بالكينوا.