بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

محمد الكردى : دور الشيوخ مهم فى ترسيخ الديمقراطية ومشروعات القوانين

محمد الكردى
محمد الكردى

رشحت نفسى إيماناً بمبادئ الوفد وما لمسته من حب الناس بالشارع

 

سوف أتبرع بالمكافآت الشهرية لصالح صندوق «تحيا مصر»

 

يرى مرشح الوفد على المقعد الفردى بالجيزة محمد الكردى أن وجود غرفتين للبرلمان مهم جدا خاصة مع تشابك العديد من القوانين وحاجة مجلس النواب إلى مجلس من الخبراء بجواره يبدى رأيه فى مشروعات القوانين.

وأكد أن اختصاصات مجلس الشيوخ فى غاية الأهمية خاصة فيما يتعلق بترسيخ الديمقراطية والاتفاقات الدولية، وأشار إلى أنه رشح نفسه على المقعد الفردى بالجيزة إيمانا بمبادئ الوفد وما لمسه من حب الناس بالدائرة وأكد أنه سوف يتنازل عن راتبه فى حال نجاحه لصندوق «تحيا مصر».

«الوفد» تحاور محمد الكردى مرشح حزب الوفد عن المقعد الفردى بالجيزة:

 

< ما="" دور="" عضو="" مجلس="">

- دوره دراسة القوانين التى تخص الشعب المصرى والقضايا التى تخص مصر على المستوى الخارجى، قبل إرسالها إلى مجلس النواب، وإبداء الرأى فيها، والذى بدوره يخفف العبء عن كاهل مجلس النواب، تجربة الغرفة التشريعية الواحدة ممثلة فى مجلس النواب لم تثبت جدارتها، نظرا لأن مجلس النواب أثقل بقوانين كثيرة جدا فى أعقاب الثورات، حيث أصبحنا بحاجة إلى الكثير من القوانين، سواء الاقتصادية أو الاجتماعية أو فى كل المجالات، وهناك عدد كبير من التشريعات تدخل إلى مجلس النواب، خاصة وإنه كان يجب إنجازها على وجه السرعة وهو ما يمثل عبئا على الأعضاء، ثم تعاد تلك القوانين إلى مجلس الدولة، وهنا كان يحدث شبه خلط بين السلطة التشريعية والسلطة التنفيذية.

< ما="" سبب="" ترشحك="" لمجلس="">

- أرشح نفسى للناس ولم يكن لدي أى مطامع سياسية، أما عن الجزء الآخر للسؤال، فمن يرى نفسه أجدر بتقديم نفسه وخدماته للشعب فليتقدم أمامى والاختيار سيكون فى يد المواطن وليس فى يدى، وعند اختياره سأقف بجانبه وأسانده بكل طاقتى، ففى النهاية غايتى هى مساعدة المواطن المصرى، وليس الحصول على مقعد بمجلس الشيوخ. وأعلن من هنا من على صفحات جريدة الوفد أننى سأتنازل عن راتبى فى حالة نجاحى لصندوق «تحيا مصر».

< ما="" المشكلة="" الأكبر="" فى="" دائرتك="" التى="" ستهتم="" بها؟="" وما="" المشكلة="" الأكبر="" لمصر="" كلها="" وترى="" ضرورة="" الاهتمام="" بها="" من="" خلال="" دورك="">

- فى الفترة الأخيرة، تم حل الكثير من المشكلات كالعشوائيات وفساد التعليم والصحة، وما بقى من المشكلات سنحاول إصلاحه عن طريق السير على نفس نهج الرئيس عبدالفتاح السيسى الذى استطاع فى 6 سنوات تطوير البلاد، فكان كالإعجاز بالنسبة للكثيرين خاصة وأن عمليات التطوير تلك لن تنجز إلا خلال 36 عامًا، خاصة بعد الخراب الذى نشره الإرهاب الغاشم.

< كيف="" ترى="" دور="" حزب="" الوفد="" فى="">

- فى بداية الأمر أحب أن أوضح أمرًا صغيرًا والذى يعلمه الجميع، وهو سبب بقاء حزب الوفد الذى مر عليه الكثير من العهود والسنوات، هو حب الناس وثقتهم فيه، وتعتبر هذه أبسط إجابة، وهو أن الحزب فى الأساس يعمل على كسب ثقة أبنائه، ولا يسير على حسب أهوائه أو مصالحه الشخصية، وهذا هو سبب بقائه حتى الان، لذا بما أننى من أبناء هذا الحزب، فأسير على نهجه وهو البحث عن مصالح أبنائه بمختلف أطيافه.

< هل="" تعتقد="" أن="" مجلس="" الشيوخ="" مظلوم="" من="">

- الإعلام ليس بيده أى شئ، خاصة وأن مجلس الشيوخ لم يظهر للنور فى الفترات السابقة، وعندما ظهر حاليًا فإن الإعلام يعمل على تسليط الضوء عليه بكافة الطرق سواء عن طريق السوشيال ميديا أو التليفزيون أو الصحف الورقية.

< كيف="" ترى="" دور="" التعليم="" والصحة="" والبحث="" عن="" العمل="" كأساس="" فى="" بناء="" الشعب="">

- يجب النظر والتعامل فى قضية الصحة من منظور أنها ضمن حزمة الحقوق الأساسية التى يجب أن يتمتع بها المواطنون، وبالتالى لا تتحول لخدمة للبيع والشراء فى اقتصاد السوق، ومن هذا المنطلق نرى الآتي: رفع نسبة مخصصات الصحة فى الموازنة العامة لتتناسب مع حجم التحديات الصحية التى تواجهها مصر، توفير الخدمات الصحية المجانية الشاملة، ومنع خصخصة التأمين الصحى أو رفع تكلفته، مع التوسيع التدريجى لمظلة التأمين الصحى من خلال دمج كل الهياكل الصحية الحالية فى هيكل جديد يشمل كل السكان بدون استثناء.

كما أن التعليم هو الركن الأساسى لأى عملية تحديث وإعادة بناء فى المجتمع المصرى، ومن هذا المنطلق نتعامل مع التعليم والبحث العلمى باعتباره التحدى الأول، وأيضاً باعتباره استثمارًا بعيد المدى لبناء الإنسان المصرى عن طريق:

رفع نصيب التعليم فى الموازنة العامة للدولة، لتحسين البيئة التعليمية، بتوفير الإمكانيات والظروف الملائمة داخل المدارس والجامعات، ورفع كفاءة المعلمين وتحسين أجورهم بما يكفل لهم الحياة الكريمة والقدرة على التجديد والإبداع فى العملية التعليمية.

< هل="" تؤيد="" توفير="" التعليم="" المجانى="" الشامل="" من="" الابتدائى="" حتى="" الجامعى،="" وتوحيد="" النظام="" التعليمى="" فى="" المرحلة="">

- التوسع فى التعليم الفنى ورفع جودته وربطه بالمصانع بهدف تدريب كوادر فنية مدربة تواكب سياسة الدولة فى الاعتماد على التصنيع.

دعم البحث العلمى وتحسين أوضاع أساتذة الجامعات والعاملين بالبحث العلمى، وربطه باحتياجات قطاعات الاقتصاد المختلفة من صناعة وزراعة.

البدء فى مشروع قومى لمحو الأمية، مع ربط عملية محو الأمية بقضايا المجتمعات المحلية وبتأهيل مهنى يسمح للمستفيد منها من تحسين وضعه المادى والاجتماعى.

ويرتبط جذرياً ببناء المنظومة التعليمية المتطورة بناء العقل النقدى والثقافة المجتمعية التى توفر البيئة الحاضنة

لتطور التعليم عن طريق دعم حركة الجمعيات الثقافية واتحادات المثقفين، تطوير قصور الثقافة المنتشرة فى أنحاء مصر ووضع نظام يسمح بإدارتها بشكل ديمقراطى بأيدى المستفيدين منها.

كما أن العمل هو حق لكل مصرى، يكفله له المجتمع، ولتحقيق هذا يجب العمل على عدة محاور:

أولاً: تخطيط للاقتصاد يسمح بخلق فرص العمل الجديدة عن طريق صناعات كثيفة العمالة.

مشروع قومى للقضاء على البطالة من خلال تشغيل الشباب فى مشروعات زراعية وصناعية عملاقة ودعم مشاريع استصلاح الأراضى والصناعات الصغيرة.

إصلاح هيكل التعيينات فى المؤسسات العامة والخاصة بحيث يضمن تثبيت العمالة المؤقتة وإلغاء العمل المؤقت فى الأعمال التى لها صفة الديمومة.

وضع آليات لإعادة تشغيل الشركات التى يقوم أصحابها بإغلاقها عن طريق لجان تشغيل تضم الفنيين وممثلين منتخبين للعمال.

تأهيل المواطن لما يناسب متطلبات سوق العمل،تطوير التعليم وربطه بأحدث تكنولوجيا الصناعة والزراعة، مع التركيز الخاص على التعليم الفنى وربطه بالنشاط الاقتصادى المحلى فى كل محافظة أو إقليم.

إقرار إعانة بطالة مربوطة بنظام لتوزيع العمالة وتوجيهها إلى الوظائف الشاغرة فى القطاعين الخاص والعام بحيث لا تقل الإعانة عن القيمة المالية المقررة للحياة على خط الفقر.

< كيف="" ستحقق="" أقصى="" استفادة="" من="" إمكانيات="" مدينة="" الجيزة="" السياحية="" بوجه="" خاص،="" ومصر="" بوجه="" عام،="" ووضعها="" على="" الخريطة="">

يرتبط ازدهار السياحة وتمتع مصر بكل مزاياها النسبية فى قطاع السياحة باعتبارات متنوعة يأتى على رأسها تنشيط قطاع السياحة فى المدى المباشر، والاهتمام بالسياحة الثقافية والتاريخية للمساجد والمعابد والمتاحف والكنائس وسياحة الغطس والشعب المرجانية فى البحر الأحمر، وسياحة المؤتمرات، وكذلك تشجيع سياحة الطبقات الوسطى عن طريق استخدام بيوت الشباب والمدن الجامعية فى فترة العطلات الدراسية الطويلة، كما يتطلب تنشيط السياحة رفع وعى الفئات التى تتعامل مع السائحين بأهمية المعاملة النزيهة غير التمييزية للسائحين، فلا تفرض عليهم أسعار خاصة، كما يتطلب تنشيط هذا الدور اهتمام المراكز الثقافية المصرية فى الخارج بالتعريف بالحضارة المصرية وكنوز الآثار المصرية.

< كيف="" يتم="" الاستفادة="" من="" وجود="" مجلس="" الشيوخ="" بجانب="">

- نظام المجلسين يتميز بتوزيع الوظيفة النيابية على مجلسين يشكلان معاً السلطة التشريعية، الأمر الذى يضمن توسيع المساهمة فى مناقشة السياسات الاقتصادية والاجتماعية للدولة ومعاهدات التصالح والتحالف والمعاهدات المتعلقة بحقوق السيادة، فضلاً عن الاشتراك فى إقرار القوانين بعد تمحيصها والاطمئنان إلى ملاءمتها للسياق المجتمعى العام، حيث إن وجود غرفتين يمكن من إعادة النظر فيما يقرره أحد المجلسين بناء على البحث والاستقصاء وتبادل الرأى بين الغرفتين.

كما يقوى نظام المجلسين الممارسة الديمقراطية ويعززها، لأنه ينوع التمثيل السياسى لفئات المجتمع المختلفة ويحقق المساواة بين المواطنين سكانياً وجغرافياً، كما أن وجود غرفتين يمنع انفراد غرفة ﻭﺍحدة بالرأى، ويحقق ﺍﻟﺘﻭﺍﺯﻥ الضرورى فى حالة سيطرة حزب أو تكتل معين ﻋﻠﻰ إحدى الغرفتين.

< ما="" هو="" الوعد="" الذى="" تعده="" لنا="" ونسجله="" عليك="" ويظل="" سيفًا="" على="" رقبتك="" إنك="" ستفى="" به="" خلال="" مدة="" جلوسك="" على="" كرسى="" مجلس="">

- لن أخرج «بمواضيع إنشا» أو مقالات تتعدى آلاف الكلمات، لجذب أنظار الناخبين، فردى الوحيد على هذا السؤال العميق يتلخص فى كلمتين وهما : «التواصل مع الناس وتلبية احتياجاتهم»، الذى دائمًا ما أعمل عليه، خاصة وأن الجميع يعلم إننى أعتمد على حب الجماهير، وموضوع مجلس الشيوخ لم يكن هدف لى ولم أرتب له أبدا، ولكن من خلال تواصلى مع الناس، وحب الجماهير لى، وحبى الشديد لخدمة أبناء دائرتى وحبى الكبير لمحافظة الجيزة، قمت بترشيح نفسى لكى ألبى حاجاتهم، ولكى أرى هذه المحافظة أفضل محافظة فى الجمهورية.