بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

كورونا يعزز التعليم عبر الإنترنت

التعليم عن بعد
التعليم عن بعد

أغلقت المدارس في جميع أنحاء العالم أبوابها بسبب وباء فيروس كورونا المستجد، تاركة أكثر من 1.5 مليار طفل عالقين في منازلهم، وعلى الرغم من كونه مصدر إزعاج كبير بالنسبة للكثيرين، فقد خلق ارتفاعًا كبيرًا في الطلب على التعلم عبر الإنترنت.

 

تقدم المؤسسات التعليمية دورات عبر الإنترنت وبعض الشركات الناشئة في مجال تكنولوجيا التعليم تقدم مؤقتًا فصولًا مجانية للمساعدة في تعويض تأثير إغلاق المدارس.


على سبيل المثال Byju's، وهي شركة تعليم ناشئة مقرها في الهند سميت باسم مؤسسها، Byju Raveendran، في أوائل مارس، أعلنت أنها ستتيح للأطفال الوصول المجاني إلى تطبيق التعلم الخاص بها، والذي تقول إنه كان لديها أكثر من 40 مليون مستخدم في نهاية العام الماضي.

 

دفع حوالي 3 ملايين من هؤلاء ما بين 150 دولارًا و 200 دولارًا للاشتراك السنوي، ومنذ الإعلان، تقول الشركة إنها شهدت زيادة بنسبة 60٪ في عدد الطلاب الذين يستخدمون منتجاتها، والتي تتراوح من دروس الفيديو التفاعلية والدروس الحية إلى الاختبارات القصيرة والتحضير للاختبارات.


قال Raveendran لـ CNN Business: "إن التفشي يزيد بشكل واضح من

تقدير التعليم عبر الإنترنت، وقد تكون هذه نقطة تحول بالنسبة للصناعة، مما يؤدي إلى زيادة استخدام هذا التنسيق وتغيير العادات فيما يتعلق بكيفية تعلم الأطفال وكيفية تدريس المعلمين".


تغيير عادة التعلم
قدرت GOOGL و KPMG في تقرير عام 2017 أن سوق التعليم عبر الإنترنت في الهند سيبلغ حوالي 2 مليار دولار في عام 2021، بزيادة من 250 مليون دولار في عام 2016 ، مع ارتفاع عدد المستخدمين الذين يدفعون إلى 9.6 مليون.


قد تحتاج هذه الأرقام إلى مراجعة كبيرة الآن، يعتقد Raveendran أن إغلاق المدارس الحالي لن يعزز التعلم عبر الإنترنت فحسب، بل سيساعد على إعادة تعيين نظام التعليم في الهند، مع تركيز أقل على الاستعداد للاختبارات.