بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

من هو الذى يطلق عليه اسم الولى وهل لابد أن تكون له كرامة ؟

بوابة الوفد الإلكترونية

يسأل الكثير من الناس عن من هو الذى يطلق عليه اسم الولى، وهل لابد أن تكون له كرامة ؟ فأجاب الشيخ عطية صقر رحمه الله وقال الولى هو الذى تولى أوامر اللّه بالتنفيذ ، وتولاه الله بالرعاية . قال تعالى {ألا إن أولياء اللّه لا خوف عليهم ولا هم يحزنون . الذين آمَنوا وكانوا يتقون .
لهم البشرى فى الحياة الدنيا وفى الآخرة لا تبديل لكلمات الله ذلك هو الفوز العظيم } يونس : 62 - 64 .
ففى هذه الآيات مواصفات الأولياء {آمَنوا وكانوا يتقون } حيث تولوا أوامره بالتنفيذ عقيدة وعملا، فالتقوى هى امتثال الأوامر واجتناب النواهى ، فى كل قطاعات النشاط البشرى ، فى العبادات والمعاملات والأخلاق وفى كل شىء .
وفيها جزاؤهم {لا خوف عليهم ولا هم يحزنون} لا يخافون من المستقبل ولا يحزنون على الماضى {لهم البشرى فى الحياة الدنيا وفى الآخرة } حيث تولاهم اللّه برعايته رعاية شاملة فى حياتهم

الدنيا وحياتهم الآخرة .
والكرامة أمر خارق للعادة يظهره اللّه على يد شخص صالح ، أما ما يظهر على يد فاسق أو كافر فهو استدراج قال فيه رب العزة {فذرنى ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون . وأملى لهم إن كيدى متين } القلم : 44 ، 45 .
والكرامة للولى غير لازمة أن تكون فى الدنيا ، فهى ليست للدعاية والكسب والتحدى، وقد يدخرها اللّه فى الآخرة، والأولياء الصالحون لا يطلبون كرامة ولا يحبون أن يعلنوها لو حدثت .
إن الحديث فى هذا الموضوع طويل ومن الكتب التى استوفته : الرسالة القشيرية.