بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

هل يجوز التهرب من الضرائب

يسأل الكثير من الناس عن هل يجوز التهرب من الضرائب ؟ فأجاب  عن ذلك الشيخ عطية صقر رحمه الله وقال: الضرائب فريضة مالية قررها ولى الأمر لتغطية النفقات والحاجات اللازمة للأمة إذا لم تف أموال الزكاة بذلك .

وهى مشروعة إذا كانت عادلة فى تقديرها وفى جبايتها ، ولا يجوز التهرب منها ، لأن الله أمرنا بطاعة أولى الأمر فيما فيه مصلحة كما قال سبحانه {يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم } النساء : 59 .

وقد تعرض القرطبى فى تفسيره "ج 16 ص 42 " إلى هذه المسألة فقال : اختلف علماؤنا فى السلطان يضع على أهل بلد مالا معلوما يأخذهم ويؤدونه على قدر أموالهم ، هل لمن قدر على الخلاص من ذلك أن يفعل ، وهو إذا تخلص أخذ سائر أهل البلد بتمام ما جعل عليهم ، فقيل : لا، وهو قول سحنون من علمائنا -المالكية- وقيل :
نعم ، له ذلك إن قدر على الخلاص ، وإليه ذهب أبو جعفر أحمد بن نصر الداودى ثم المالكى، قال : ويدل عليه قول مالك فى الساعى يأخذ من غنم أحد الخلفاء شاة وليس فى جميعها نصاب : إنها مظلمة على من أخذت له ، لا يرجع على أصحابه بشىء ، قال : ولست آخذ بما روى عن سحنون ، لأن الظلم لا أسوة فيه ، ولا يلزم أحد أن يولج نفسه فى ظلم مخافة أن يضاعف الظلم على غيره ، والله سبحانه يقول "إنما السبيل على الذين يظلمون الناس " . الشورى : 42.