بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

بلتون تتوقع ثبات أسعار الفائدة لنهاية العام

بوابة الوفد الإلكترونية

توقعت شركة "بلتون" للبحوث ألا تتغير أساسيات سياسة نسبة الفائدة في اجتماع لجنة السياسة المالية المحدد لها اليوم وحتي نهاية العام.

وتوقعت الشركة أن يبقي البنك المركزي علي المعدل الوقتي للودائع عند ٩،٢٥٪ وللاقتراض عند ١٠،٢٥٪، ومعدل إعداة الشراء الاسبوعي عند ٩،٧٥٪.
كما توقعت بلتون أن يبقي البنك المركزي معدل الخصم لديه عند ٩،٥٪، ويعود توقعنا لعدم تغير السياسة الي توقعاتنا بمعدلات تضخم يمكن السيطرة عليها والتحسن البطيء للنشاط الاقتصادي واستمرار ضغوط العملة حتي نهاية العام.
وقالت بلتون إن معدل التضخم العام مستمر في الانخفاض بسبب النشاط المحلي المتباطئ خلال العام الماضي، فانخفض معدل  التضخم العام الي ٦،٢٪ علي أساس سنوي في سبتمبر ٢٠١٢ من معدل ٦،٤٪ علي أساس سنوي الشهر السابق، مستفيداً أيضاً من تأثير فترة الأساس، وانخفض التضخم في قطاعات الملابس والأحذية والسكن والأجهزة

والتسلية والثقافة بشدة في سبتمبر ٢٠١٢ ليعكس النشاط المحلي المنخفض عامة، بينما تسارع تضخم أسعار الطعام السنوي في سبتمبر ٢٠١٢ تماشياً مع أسعار الطعام المرتفعة عالمياً.
و تتوقع بلتون أن يستمر التضخم الشهري ثابتاً في أكتوبر ٢٠١٢ عند نحو ١٪، أشارت إلى أن التضخم السنوي سيزيد الي ٦،٩٪ بسبب تأثير فترة الأساس السلبي، ومن المفترض أن يبدأ التضخم في التزايد تدريجياً حتي نهاية العام مع بداية تدفق الأموال الي مصر وتحسن ثقة المستهلك، وتستمر الضغوط الخارجية علي العملة مع استمرار الأساسيات الضعيفة لميزان المدفوعات.