بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

السعودية.. قضية اغتيال جمال خاشقجي من القنصلية وحتى الحكم بإعدام 5 متهمين

جمال خاشقجي
جمال خاشقجي

تقترب السعودية من استدال الستار للفصل الأخير من قضيتة اغتيال الكاتب الصحفي جمال خاشقجى بعد مرور أكثر من عام، وإصدر النيابة العامة السعودية اليوم الإثنين 23 ديسمبر، حكمها بإعدام 5 متهمين.

 

وأكدت النيابة أن المحكمة عقدت 9 جلسات في قضية خاشقجي وصدر الحكم في الجلسة العاشرة، بحضور ممثلون من أسرة خاشقجي ومن تركيا حضروا جلسات القضية، مؤكدة أن المحكمة الجزئية بالرياض أصدرت الحكم على 5 أشخاص بالإعدام، وسجن 11 آخرين لمدة 24 عاماً، وحفظت الدعوى بحق 10 آخرين.

 

وأضافت النيابة العامة، أن التحقيقات تمت مع كل الأشخاص التي وردت أسمائهم في التحقيق على حد سواء.

وقعت قضية مقتل أو اغتيال جمال خاشقجي في 2 أكتوبر 2018، في القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا.

 

استمرت قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي غير رسمية، حتى أصدرت النيابة العامة السعودية بيان في 20 أكتوبر 2018، أثبت الحادثة وكشف عن ظروف الوفاة، ما ادت إلى إنهاء خدمات عدد من الضباط بالاستخبارات العامة السعودية على رأسهم أحمد عسيري نائب رئيس الاستخبارات، إضافة إلى عزل سعود القحطاني المستشار بالديوان الملكي السعودي من منصبه، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لإعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة السعودية.

 

وفي صباح صباح 20 أكتوبر 2018 اعتقل 18 شخصًا سعوديًا على ذمة التحقيقات إثر عمليّة الاغتيال، وحقق مع ثلاثة متهمين آخرين حتى تاريخ 15 نوفمبر 2018، فيما أعلنت المملكة عن التزامها بتقديم جميع المتهمين إلى العدالة، ومحاسبة جميع المتورطين "بالحادثة".

 

وعلى إثر ذلك أعلن البيت الأبيض في بيانٍ رسمي عن مواصلة الولايات المتحدة متابعة التحقيقات على المستوى الدولي في مقتل جمال خاشقجي، وقد رحّب الرئيس الأمريكي بالإعلان السعودي.