بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

حماية المستهلك: عقوبات رادعة على إعلانات الـ" بلاك فرايداى " الوهمية

اللواء راضي عبد المعطي
اللواء راضي عبد المعطي ، رئيس جهاز حماية المستهلك

كشف اللواء راضي عبد المعطي ، رئيس جهاز حماية المستهلك ، عن طرق مواجهة المتلاعبين فى أسعار موسم التخفيضات السنوى الأبرز "بلاك فرايدى" ٢٠١٩ .

وأكد اللواء عبد المعطي ،على أن هناك إجراءات إستباقية لعدم تعرض المواطنين للخداع والغش ، من خلال شن حملات مكثفة على الأسواق ، لرصد الشركات التى أعلنت مشاركتها فى موسم التخفيضات .

وأضاف - اللواء " عبد المعطي" - أنه سيتم دعوة الشركات المشاركة فى الـ"بلاك فرايدى" لإلزامهم ، بما أعلنوه من تخفيضات على السلع وسياسة الاستبدال والاسترجاع ، مؤكداً أن القانون يلزم الشركات والمحال بأن يكون الإعلان حقيقيا وواضحا ، وإعلام المواطنين بكافة البيانات الخاصة بالمنتجات ، وإصدار الفواتير ، والإبتعاد عن الإعلانات المضللة . مستطردا : " يعاقب على الإعلانات الوهمية والمضللة ولابد أن يكون العرض الموجود حقيقى وواضح أمام المواطنين ، لأن العقوبات رادعة فى هذا الأمر ".

يأتي ذلك فى إطار تنفيذ إستراتيجية الدولة ، وتفاعلا وتنفيذاً للبرنامج الشامل للحكومة ، والذى أعلنه رئيس مجلس الوزراء ، بشأن ضرورة إيجاد آليات غير تقليدية لضبط الأسواق والتأكيد على دور جهاز حماية المستهلك فى مكافحة الإحتكار والغش التجارى وسرعة حل شكاوى المستهلكين .

ونوه - اللواء " عبد المعطي" - إلى ضرورة الإبتعاد عن أى تخفيضات وهمية ، والتأكيد على إعلان التجار المشاركين بالتخفيضات عن السعر قبل العرض والسعر الحالى بشكل واضح ، حتى لا يحدث لبسا لدى المستهلك .

لافتاً إلى ضرورة إلتزام التجار و مقدمى الخدمة بالضوابط

القانونية وتقديم السلع والخدمات للمواطنين بجودة عالية ، ومنحهم فاتورة واضحة مدون بها كافه بيانات السلعة باللغة العربيه والإمتناع عن أى ممارسات سلبية تضر بالمستهلكين ، وفى حالة مخالفة ذلك يحال المخالف إلى النيابه العامة لإتخاذ اللإزم بشآنها ، وفقاً لمواد قانون حماية المستهلك .

وناشد - اللواء " عبد المعطي" - المواطنين بضرورة التأكد من صحة وحقيقة العروض قبل الإقبال على الشراء .
 
وشدد - اللواء " عبد المعطي" - أن الجهاز شكل غرفة عمليات  لمتابعة كافة الأسواق ، والعروض المعلن عنها للسلاسل التجارية والمحال والمواقع الإلكترونية ، والتصدى للمخالفين من التجار المتلاعبين والعروض الوهمية المعلن عنها بغرض تضليل المواطنين ، كما نواصل إستقبال كافة الشكاوى التى ترد عبر طرق التواصل المتعددة للجهاز ، سواء من خلال الخط الساخن ( ١٩٥٨٨ ) ، أو خدمة الواتس أب ( المواطن رقيب ) على رقم  ٠١٢٨١٦٦١٨٨٠ ، أو الموقع الإلكترونى للجهاز  www.cpa.gov.eg ، أو الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك " فيس بوك "