بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

بالحجاب الأسود.. أم كلثوم تؤدى صلاة الغائب على الراحل جمال عبد الناصر

أم كلثوم
أم كلثوم

في صورة قديمة لها ظهرت كوكب الشرق وهي ترتدي الحجاب الأسود، وكانت تؤدى صلاة الغائب على الزعيم الراحل جمال عبد الناصر ويبدو عليها الحزن الشديد لفراقه.

 

ما لا تعرفه عن أم كلثوم:-

لقبت أم كلثوم بعدة ألقاب مختلفة منها " كوكب الشرق، صاحبة العصمة، الست، سيدة الغناء العربي، شمس الأصيل، قيثارة الشرق"، وولدت عام  1898 بمحافظة الدقهلية في ميت غمر (السنبلاوين حاليا) وسميت "فاطمة إبراهيم السيد البلتاجي، كما بدأت مسيرتها الفنية في سن الـ12 مع أخيها خالد وأبيها، حين سمعها القاضي علي بك أبو حسين وصى الشيخ إبراهيم عليها، والاهتمام بها وبصوتها الذي لا مثيل له .

 

وعندما أتى إلى السنبلاوين الشيخ أبو العلا محمد والشيخ زكريا أحمد لإحياء حفلات رمضان في السنبلاوين ، وعندما سمعها الشيخ أبو العلا في القطار لم يصدق أنه صوتها وأم كلثوم نفسها لم تعلم أنه معها بالقطار، وبعد إلحاح كبير من الشيخ أبو

العلا والشيخ زكريا غادرت أسرة أم كلثوم إلى القاهرة عام 1923.

 

كبرت أم كلثوم وكبرت أحلامها وذاع صيتها في الغناء، وتزوجت من حسن السيد الحفناوي ودام زواجهما حتى وفاتها، حتى العام 1954 مرضت أم كلثوم بالغدة الدرقية الذي أدى لجحوظ عينيها وارتدائها النظارة السوداء في أواخر أعمالها وحياتها.

 

وفي 3 فبراير 1975 ماتت أم كلثوم بسببب قصور في القلب وعمرها 76 عامًا في القاهرة، وشيعت جنازتها من مسجد عمر مكرم وسط ملايين من المحبين لها وجعلت مصر تبكي في هذا اليوم المؤلم، رحلت الست لكنها خلدت ذكراها في قلوبنا وعقولنا للأبد.

*شاهد الصور:-