بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

أستاذ علم اجتماع: الانتحار موجود في كل الدول وليس ظاهرة في مصر

الدكتورة سامية خضر
الدكتورة سامية خضر

قالت الدكتورة سامية خضر، أستاذ علم الاجتماع بجامعة عين شمس، إن الانتحار موجود في كل دول العالم، ورغم وجود عدة حالات انتحار في مصر خلال العام 2018، إلا أنه لا يمكن اعتبارها ظاهرة، وذلك لأنه لا يوجد احصائية تقول عدد حالات الانتحار ويحدث متى.

وأوضحت في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أننا في حاجة إلى تعظيم الإرادة وقدرة الإنسان على الحلول وأن نأخذ الأمور بطريقة هادئة، وذلك لمواجهة الانتحار، كما أننا في حاجة لوجود وعي للجانب الديني، والدولة  والأسرة أيضًا عليها دور في ذلك.

وتابعت خضر، أن هناك قصور في أداء بعض المؤسسات المعنية بمخاطبة الشباب والفتيات، الذين يكونوا عُرضة للانتحار، مثل وزارة الشباب والمؤسسات الاجتماعة الخاصة بالمرأة، لأن هؤلاء في حاجة لمن يسمع لهم ويشتكون لهم حتى لا ينبت اليأس في داخلهم.

وشهد عام 2018 عدة حالات انتحار في مصر، كان أبرزها

القاء فتاة بنفسها تحت عجلات قطار مترو الأنفاق بالقاهرة، وانتحار أب في نهر النيل بعد ألقى أطفاله الثلاثة الثلاثة فيه، وذلك هربًا من المشاكل الزوجية، كما أقبل طبيب أمراض نفسية بمستشفى دمنهور، على الانتحار بإلقاء نفسه من شرفة منزله.

 وهناك حالات آخرى للانتحار وصل عددها خلال الـ 6 أشهر الأولى من 2018، نحو 80 حالة انتحار، وفقًا للدكتور أحمد بني هاني، مدير عام الطب الشرعي، في تصريحات صحفية له، ويشار إلى أنه ليس هناك أرقام أو احصائية  رسمية عن معدلات الانتحار في مصر هذا العام مقارنة بالسنوات الماضية.