بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

فيديو.. تعرف على أبرز المحطات فى تاريخ المملكة العربية السعودية بعيدها الوطني

أبرز المحطات فى تاريخ
أبرز المحطات فى تاريخ المملكة العربية السعودية

عرضت قناة "العربية" اليوم الإثنين، تقريرا معلوماتيا عن أبرز المحطات فى تاريخ المملكة العربية السعودية بمناسبة ذكرى تأسيسها عام 1902 .

 

وأشار التقرير إلى انه فى الخامس عشر من يناير عام 1902 شهد وضع النواة الأولى للدولة السعودية الثالثة، حيث دخل عبد العزيز بن عبد الرحمن الرياض لاستعادة حكم اجداده، لينادى باسمه حاكما للرياض، وبعد 3 عاما بسط الملك عبد العزيز نفوذه على مناطق واسعة من شبهة الجزيرة العربية، ليعلن عن اسم كيان جديد تحت اسم المملكة العربية السعودية.

   

وأضاف التقرير أنه بعد 6 سنوات بدأ أول انتاج للنفط من الدمام بطاقة 1500 برميل لتصل اليوم إلى 10 ملايين برميل يوميا،  وعلى ظهر سفينة بخليج السويس التقى الملك عبد العزيز الرئيس الأمريكي روزفلت بعد أن وضعت الحرب العالمية الثانية أوزارها ويعلنان تحالفا تاريخين بين البلدين.

 

 واوضح أنه فى عام 1956 افتتحت أول مدرسة لتعليم الفتيات بالبلاد،

واليوم بعد 6 عقود من هذا الحدث لا تتجاوز نسبة الأمية بين النساء 6 %، ومرت البلاد بأحدث صعبة منها عام 1979 عندما احتل الحرم المكي على يد 200 مسلح يقودهم جهيمان العتيبي، وفى عام 1990 كانت المملكة على تحدى جديد بعد غزو صدام حسين الكويت، فقامت القيادة السعودية بتفعيل التحالف العسكري مع الولايات المتحدة الأمريكية.

     

ولفت التقرير إلى أنه فى عام 2009 ، تعرضت المملكة العربية السعودية لتهديد من الجنوب عندما حاولت ميلشيات الحوثي اليمنية الاعتداء على مناطق حدودية ، وسرعان ما استطاعت القوات العسكرية السعودية ردعها.

 

شاهد الفيديو..