بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

جيش جنوب السودان ينسحب من هجليج

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد جيش جنوب السودان اليوم الاحد انه أنجز انسحابه من حقل هجليج النفطي الحدودي، منددا بعمليات القصف السودانية التي كانت لا تزال مستمرة على المنطقة صباح امس السبت.

وقال المتحدث باسم جيش جنوب السودان فيليب اغير إن الجيش الشعبي لتحرير السودان جيش جنوب السودان أنجز انسحابه من هجليج امس السبت.
وكان جنوب السودان أعلن اعتبارا من الجمعة إجلاء قواته من هجليج، مشيرا الى ان عملية الانسحاب التي تقررت برأيه تلبية لمطالب ملحة من المجتمع الدولي، تتطلب ثلاثة ايام.
ومنذ ذلك الوقت، يخوض جنوب السودان والسودان حربا إعلامية بشأن الطريقة التي جرت بموجبها مغادرة جنوب السودان. ففي حين قالت جوبا إنها أمرت بانسحاب تدريجي وطوعي، تؤكد الخرطوم انها حررت المنطقة عبر طرد قوات الجنوب بالقوة منها.
واليوم الاحد، ندد المتحدث باسم جيش جنوب السودان ايضا بالرواية السودانية، مؤكدا حتى أن طيران الخرطوم واصل قصف المنطقة مساء الجمعة وصباح السبت.
وتشهد هجليج منذ نهاية مارس مواجهات غير مسبوقة بين الشمال والجنوب منذ إعلان استقلال جنوب السودان في يوليو الماضي.
وفي نهاية الشهر الماضي، استولت

قوات جنوب السودان لفترة وجيزة على هجليج من أيدي السودانيين. لكن أعمال العنف تكثفت اعتبارا من العاشر من أبريل عندما احتل رجال جوبا الحقل النفطي في المدينة لفترة اطول.
ومنذ ذلك الوقت تكثف كل من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي والصين والولايات المتحدة والمجتمع الدولي التي تخشى من حرب أهلية جديدة بين الجارين، النداءات الى الطرفين لضبط النفس الموجهة الى الطرفين.
ويتنازع البلدان السيطرة على منطقة هجليج النفطية. وقبل أن يسيطر عليها جيش دولة الجنوب في العاشر من ابريل كانت هذه المنطقة تؤمن نصف انتاج النفط لدولة السودان. وهي بالتالي ذات أهمية استراتيجية للخرطوم التي خسرت بعد استقلال الجنوب في يوليو الماضي ثلاثة أرباع احتياطاتها من النفط.