بوابة الوفد الإلكترونية
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس التحرير
د. وجدي زين الدين

خبير طاقة: محطة أسيوط ستسهم في تحسين حالة الري بمصر

محطة كهرباء أسيوط
محطة كهرباء أسيوط المائية

كتب-محمود قنديل:

أشاد الدكتور سامح نعمان، أستاذ واستشاري الطاقة المتجددة بكلية الهندسة، بما وصلت إليه مصر اليوم في مجال محطات الكهرباء المائية، موضحًا أن محطة كهرباء أسيوط المائية ، تنتج 32 ميجاوات، بحوالى 100 مليون جنيه سنوياً، مشيرًا إلى أنها ستسهم في تحسين حالة الري في مساحة مليون و650 ألف فدان.

 

وقال "نعمان" في تصريح خاص لـ "بوابة الوفد" ، إن محطة كهرباء أسيوط المائية تعد آخر محطة كبيرة على نهر النيل وتتكون هذه المحطة من 4 وحدات، وهويسين ملاحيين بالناحية اليمني من نهر النيل، و8 فتحات عرض 17 مترا مزودة ببوابات نصف قطرية، موزعة علي 3 فتحات من الناحية اليسري لمحطة الكهرباء،وهو ما يسمح بمرور التصرفات المائية علي مدار العام وفقا لمختلف الإحتياجات.

 

وأوضح "نعمان"، أن الطاقة المائية تُعد من أكثر الطاقات استخدامًا في توليد الكهرباء وتمثل 15% من الطاقة الكهربائية في العالم ومن أقل الطاقات تكلفة وأكثرها نقاوة، غير أنها مصاحبة للبيئة حيث أن العوادم الناتجة عنها  لا تذكر مقارنة بمصادر الطاقة الأخري.

 

وأشار "نعمان" الي أن هذا الإنتاج من الطاقة المتجددة سيقلل من انتاج الوقود، والذي يحمل الدولة تكلفة باهظة، مؤكدًا أن هناك تحديات عظيمة تواجهها مصر فى مجال الأمن المائى وإدارة المياه، حيث تأتى معظم مواردنا المائية المتجددة من خارج البلاد.